26 نوفمبر 2011

إصدارات: الكتاب الثالث من موسوعة السرد العربي للناقد عبدالله إبراهيم


(المصدر: جريدة اليوم السابع، 23 نوفمبر 2011)

المؤسسة العربية للدراسات والنشر تصدر "موسوعة السرد العربى"

كتبت نورا النشار

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر فى بيروت مؤخرا ثلاثة كتب جديدة للناقد العراقى "عبدالله إبراهيم"، المتخصص فى الدراسات السردية، وتعد هذه الكتب الثلاثة تتويجا لمسيرته النقدية التى عرفت على نطاق واسع بصدور "موسوعة السرد العربى".

وأول هذه الكتب هو "السرد النسوى: الثقافة الأبوية، والهوية الأنثوية، والجسد" الذى يناقش فيه ظاهرة السرد النسوى فى الأدب العربى الحديث، من خلال نقد الثقافة الأبوية الذكورية، واقتراح رؤية أنثويّة للعالم.

أما الكتاب الثانى "السرد، والاعتراف، والهوية" فيثير موضوعا إشكاليا حول سرديات الاعتراف، وموقع الأقليات فى السرد العربى الحديث، وفى هذا الكتاب أكد الناقد العراقى بأن أدب الاعتراف يقترن بالهوية، حيث يتأثر الكاتب بالبيئة الثقافية والاجتماعية التى نشأ فيها.

ويناقش إبراهيم فى كتابه الأخير "التخيل التاريخى: السرد، والإمبراطورية، والتجربة الاستعمارية" أن الوقت قد حان لكى يحل مصطلح "التخيل التاريخى" محل مصطلح "الرواية التاريخية"، والذى يدفع بالكتابة السردية التاريخية إلى تخطّى مشكلة الأنواع الأدبية، وحدودها، ووظائفها، ويحتوى هذا الكتاب مجموعة من السرديات الامبراطورية، ويعد من أوائل الكتب النقدية التى عالجت بتوسع كيفية تمثيل الخطاب الاستعمارى للعالم.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.