30 نوفمبر 2011

إصدارات: "رواية السيرة الذاتية"




(المصدر: وكالة أنباء الشعر، 29 نوفمبر 2011)

"رواية السيرة الذاتية" كتاب جديد عن هيئة قصور الثقافة

وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله

"رواية السيرة الذاتية في مصر .. دراسة التأصيل .. والتشكيل"، أحدث الأعمال النقدية الصادرة مؤخرا في القاهرة للدكتور "ممدوح فراج النابي"، عن سلسلة كتابات نقدية، التابعة لإدارة النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة، والكتاب يقع في 495 صفحة متناولا بالدراسة رواية السيرة الذاتية، والتي تتداخل مع غيرها من ألوان السرد الروائي.

و يعمل النابي في كتابه إلى اكتشاف ملامح هذا اللون الأدبي، والذي يطمح لأن يكون نوعا أدبيا مستقلا بسماته التي تميزه هذا النوع الوليد الهجين ، وفقا لرؤية الكاتب، الذي وضع إطارا زمنيا على مدار 33 سنة بدءا من 1967 وحتى 2000.

وقد جاء اختيار الباحث لهذه الفترة نظرا للهزة التي أحدثتها هزيمة يونيو 1967، والتي كانت ولا تزال حجر الزاوية لكل ما جرى ويجري حتى الآن من اهتزاز للثوابت الوطنية والتاريخية، وقد تناول النابي في دراسته النقدية، والتي تقدم بها لنيل الدكتوراه، بالدراسة والتحليل 12 نص روائي لـ 12 روائي وروائية وهي:" "تلك الرائحة" لصنع الله إبراهيم، "قدر الغرف المقبضة" -عبد الكريم قاسم، "الحب في المنفى"- بهاء طاهر، "والبحر ليس بملآن" جميل عطيه إبراهيم، "دنيا زاد" – مي التلمساني، "قميص وردي فارغ"- نورا أمين، "السيقان الرفيعة للكذب- عفاف السيد، "دراية"- سحر الموجي، "الخباء"- ميرال الطحاوي، "حملة تفتيش أوراق شخصية" - لطيفة الزيات، "بيضة النعامة" – رؤوف مسعد".
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.