27 نوفمبر 2011

إصدارات: كتاب "يوتوبيا المدينة المثقفة" لخالدة سعيد


(المصدر: موقع دار الساقي)

صدر حديثا عن دار الساقي كتاب "يوتوبيا المدينة المثقفة" للكاتبة اللبنانية (خالدة سعيد)، وفيما يلي نبذة عن الكتاب من موقع الدار:

يدرس هذا الكتاب خمس مؤسسات ثقافية طليعية رائدة نهض بها أفراد، في لبنان، هي "الندوة اللبنانية "، والتجمّع الفيروزي الرحباني، ومجلّة "شعر" ومجلة "مواقف" و"دارالفنّ والأدب".
ويلقي الضوء على الأدوار التي نهض بها مثقّفون كبار، أمثال المطران جورج خضر، والشاعر أنسي الحاج، والشاعر محمود درويش، والروائي غسان كنفاني وآخرون.
يتميّز الكتاب، إلى جانب عدّته المعرفية النظرية، ببعد التجربة الميدانية والشخصية. إذ إنّ الكاتبة قد عرفت هذه المؤسّسات عن قرب ونشطت في إطارها، كما كانت شاهدة على تجارب ثقافية تميّز بها عدد من المثقّفين، في لبنان خاصّة، على مدى نصف قرن.



خالدة سعيد كاتبة وناقدة لبنانية من أصل سوري. نشرت أوائل مقالاتها في مجلّة "شعر" منذ 1957. تخرّجت من الجامعة اللبنانية ومن جامعة السوربون، ودرّست في المدارس الثانوية اللبنانية وفي الجامعة اللبنانية بين 1958 و1996. من أعمالها "البحث عن الجذور"، "حركية الإبداع"، "الحركة المسرحية في لبنان"، "الاستعارة الكبرى" و"في البدء كان المثنّى" الصادر عن دار الساقي. لها بالاشتراك مع الشاعر أدونيس ستّة كتب حول عصر النهضة.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.