27 ديسمبر 2011

برنامج "كتاب أعجبني" يعود من جديد في يناير



كتب جديدة وقراء جدد في العودة الجديدة لـ"كتاب أعجبني"

يعود البرنامج الإذاعي اليومي "كتاب أعجبني" إلى خريطة برامج إذاعة سلطنة عمان خلال دورة شهر يناير 2012 ليقدم لعشاق القراءة مجموعة جديدة من الكتب المتنوعة التي اختارها عدد من المثقفين والمهتمين بالقراءة العمانيين والعرب .. وكان البرنامج قد بث أولى حلقاته في دورة أكتوبر 2010 ، وقدم عشرات الكتب في شتى صنوف المعرفة هادفاً - كما يقول مقدمه سليمان المعمري - إلى أن يكون وسيطاً بين المستمع والقارئ والكتاب الذي يتحدث عنه ، حيث يدور حوار بين هذا القارئ ومقدم البرنامج الذي يحاول خلال ربع ساعة تقديم أهم المعلومات عن الكتاب ومضمونه ومؤلفه ليكون محفزا للمستمعين على قراءة الكتاب .. البرنامج من إخراج حمد الحبسي ، وسيبث يوميا في التاسعة وأربعين دقيقة صباحا بتوقيت السلطنة ، ويعاد في السابعة وأربعين دقيقة مساء ، ثم في الرابعة والنصف من فجر اليوم التالي .

من الضيوف الجدد للبرنامج الإعلامي إبراهيم اليحمدي الذي سيتحدث عن كتاب "عجائب الهند" لبزرك بن شهريار ، وهو الكتاب الذي سبق أن قدمه اليحمدي في برنامج إذاعي ، والكاتبة آمنة الربيع التي ستتناول كتاب "أبحاث في المسرح المغربي" للباحث المغربي لحسن المنيعي ، والباحث صالح بن سليم الربخي الذي سيستعرض كتاب "الإنسان بين الجوهر والمظهر " للفيلسوف وعالم النفس الألماني ايريك فروم ، والأستاذ ناصر بن محمد الكندي الذي سيتحدث عن كتاب "العقل العربي" لأستاذ اللغات السامية والتاريخ الشرقي رافائيل باتاي ، وهو الكتاب الذي سبق أن استعرضه الكندي في صالون القراءة الذي يديره الكاتب سعيد بن سلطان الهاشمي بمقهى سكند كب.. ومن ضيوف البرنامج الجدد أيضا الباحث علي بن حمد الفارسي الذي سيستعرض كتاب "القبيلة والقبائلية ، أو هويات ما بعد الحداثة" للناقد والمفكر السعودي عبدالله الغذامي .. والدكتور المعتصم البهلاني الذي سيتحدث عن كتاب "الحرب الكبرى تحت ذريعة الحضارة " للصحفي روبرت فيسك .. والباحث التربوي نصيب بن المر الصبحي الذي سيتحدث عن كتاب "استقبال الآخر : الغرب في النقد العربي" للناقد سعد البازعي ، والشاعر هلال الشيادي الذي سيستعرض كتاب "الآثار الشعرية لأبي مسلم البهلاني" للشاعر محمد الحارثي ، والقاص حمود الراشدي الذي اختار كتاب "الغراب" تأليف يوريا ساكس وترجمة ايزميرالدا حميدان ، والذي صدر مؤخرا ضمن سلسلة "الحيوانات.. التاريخ الطبيعي والثقافي " التي يصدرها مشروع "كلمة" للترجمة في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ، والقاص والروائي المصري محمد إبراهيم طه الذي سيتحدث عن "أرخص ليالي" أولى مجموعات القصصية للأديب يوسف إدريس .

كما سيتواصل البرنامج مع أصدقائه القدامى حيث سيتحدث الشاعر سماء عيسى عن تجربة الأديب العماني أحمد الزبيدي من خلال مجموعته القصصية "إعدام الفراشة" ، وسيستعرض الباحث خميس العدوي كتاب "شروط النهضة" للمفكر الجزائري مالك بن نبي ، فيما سيتحدث الباحث سعيد الطارشي عن كتاب "العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة" للمفكر المصري عبدالوهاب المسيري .. أما مدرب التنمية الإدارية أحمد بن محمد الغافري فسيتحدث عن كتاب "اختراع الهند" الذي يروي فيه مؤلفه ساشي تارور سيرة حياة جواهر لال نهرو مؤسس الهند الحديثة .. وسيتناول الشاعر عوض اللويهي كتاب المفكر المغربي محمد إقبال عروي "دور السياق في الترجيح بين الأدلة التفسيرية" ، فيما ستعرض الشاعرة فاطمة الشيدي رواية "اسم الوردة" لامبرتو ايكو .. أما الباحث حميد الحجري فسيسعرض الكتاب التراثي المهم "أسرار البلاغة" لعبدالقادر الجرجاني ، فيما سيقدم الكاتب عبدالله خميس كتاب "لم أقصد هذا .. دور النمط الحواري في إنجاح العلاقات وإفشالها " لديبوراه تانين ، وستتناول الباحثة عزيزة الطائي عن كتاب "النبأ العظيم" لمحمد عبدالله دراز .

ومن الكتب الجديدة التي سيتناولها البرنامج أيضا "تاريخ الخليج" لأرنولد ويلسون الذي سيستعرضه المسرحي جابر الحراصي ، ومسرحية "بيت الدمية" للكاتب المسرحي النرويجي هنريك ابسن التي ستستعرضها الشاعرة بدرية العامري ، ورواية "العصفور الأول" لأزهار أحمد التي ستستعرضها الكاتبة إيمان فضل ..



لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.