17 ديسمبر 2011

قراءاتكم: "كتيبة استطلاع في أرض الأنبياء" (قراءة: محمد القرعاني)



إنّ من أهم واجبات أهل المعرفة والعلم، نشرُ هذا العلم الذي تمكنوا فيه وعرفوه؛ ليبقى حياً في نفوس الجيل بعدهم، ويتوارثه الأبناء والأحفاد. ولهذا لم يفتأ أهل التاريخ يسجّلون الحوادث ويبصّرون الأنام بوقائع الأمة؛ ليستلهموا منها العبر والدّروس. وكانت شريحة الأطفال والصّغار لم تنل حظاً واسعاً من الاهتمام والتعليم بواقع أمتها، إلا عدداً قليلاً حاولوا توجيه شاشة التاريخ والمعرفة نحوهم، فنجح أناسٌ وأخفق آخرون.
وإنني أعتبرُ من الأعمال الناجحة – بإذن الله – هذهِ السلسلة المصوّرة (الجديدة) "كتيبة استطلاع في أرض الأنبياء" سطرتهُ الأستاذة / بان عبدالله .. ورسمه المبدع/ سامي مراد. السلسلة ممتعة ورائقة، وهي تتألفُ من خمسة أجزاء، حوى كل جزءٍ مدينة من مُدن فلسطين "الحبيبة" بأسلوب مشوّق مصوّر فريد؛ يقرّب المعلومة، ويبيّن المعالم الهامّة. في السلسلة الأولى : ابتدأت الحكاية مع ممالك النمل (نمول – فتول – عضول) في مسيرة التعرّف على مدينة (الخليل) في رحلة يغلبُ عليها طابع الاستكشاف والبحث عن هذه المدينة العزيزة على القلب. مروا في طريقهم على (عين الحمام) ، ورأوا في هذه المدينة الجميلة (المسجد الإبراهيمي)، وعلموا ماذا يصنعُ أهالي مدينة (الخليل)؛ ليستأنفوا بعدها رحلتهم الثانية في الجزء الثاني إلى مدينة (نابلس الخضراء)، حيث البساط الأخضر الجميل، والأراضي الزراعيّة المثمرة، والحواري العتيقة الأثرية كحارة (الخان، الغرب، الشرق، ..) ، والجوامع الكثيرة كجامع (الخضراء، الخضر، الأنبياء)، ثم يتوقفوا ليعرفوا ما هي الجامعة الموجودة في هذه المدينة؟ وما هي تاريخ هذه الأراضي الخضراء منذ عهد الأنبياء إلى اليوم؟ وما هي القرى المحيطة بهذه المدينة الزاهية الجميلة.
تنتقل المجموعة الاستكشافية في (مملكة النمل) بعدها إلى مدينة (عكا) ليشاهدوا في بقعة واحدة مدينة بلونين .. قديمة داخل الأسوار، وجديدة خارج الأسوار! . ثم يسيرون في شارعها الشهير (شارع صلاح الدّين) حتى يصلوا إلى جامع (الجزار)؛ ليستريحوا هنالك ويستمعوا إلى (أبي عمر) و (أبي أحمد) في حوارٍ تاريخي رصين يتمحورُ حول (عكا) من العهد الإسلامي، وحتى هذه الأيام . المحطة الرابعة ستكونُ مميزاً بلاشكّ حينما نعلمُ أن وجهة (مملكة النمل) قد يمّمت شطر مدينة (يافا) الجميلة، وهناك التقوا بصديقهم الجديد (يعسوب)؛ ليكون دليلاً لهم ومعرّفا بتراث (يافا) ذاتِ الأحياء السبعة، وذات الساحات المعروفة كـ ساحة (الشهداء، السّاعة)، وليعلّمهم تاريخ (يافا) قبل عصور المسلمين، وبعدها حتى أحداث مجزرة (يافا) عام 1948 والذي راح ضحيّتها 70 شهيداً!
ثم تلتقي المجموعة الرّاحلة (مملكة النمل) بصديقهم الجديد: (البحّار) حرشوف؛ ليركبوا أمواج البحر، وليطّلعوا على أقدم ميناء في فلسطين، والذي يخدم السفن لأكثر من 4000 عام!. وتنتهي رحلتهم بالمدينة التي عرفها الصغار قبل الكبار، غزة (العزة)، أو (غزة هاشم)؛ فيبتدأون بمعرفة تاريخها، وأحيائها، وجامعاتها، ومدن قطاع غزة ومخيماتها كاملة من الشمال إلى الجنوب، وختام العقد : مدينة القدس، وما أدراك ما هي؟! هذا الجزء لأهميّته أفردت المؤلفة له صفحات أكثر من كل صفحات السلاسل السّابقة، وبذلت جهداً مُضنيا من أجل التعريف بهذه المدينة العظيمة، ابتدأت الحكاية بحوار لطيف بين أفراد أسرة مملكة (النمل) وقرروا الاتجاه إلى الشّمال مروراً بجبل الطور، وجبال العاصور إلى المدينة العزيزة (القدس)، حطّ أفراد (مملكة النمل) رحالهم، وبدأوا في الاستكشاف والبحث في هذه المدينة الفاضلة مع الصّديقة الجديدة (يمامة)، وتعرّفوا خلال هذه الرّحلة على أسماء (القدس)، وأبوابها، ثم حلقوا مع (يمامة) إلى المسجد الأقصى، فجالوا في معالمها الآسرة، وعرفوا حدودها، وأبوابها، وحدثتهم (يمامة) عن تاريخ القدس من زمان الآشوريين والفراعنة مروراً بالعهد الإسلاميّ الميمون، إلى واقعنا اليوم الحزين، وما يُحاك في هذه المدينة من مؤامرات وتخطيطات صهيونيّة.

حقاً لقد استمتعتُ كثيراً بهذه السلسة، كما استمتعتُ بالاجزاء الأخرى مع أخواتي الصّغار، وأدعوكم إلى اقتنائها، والانتفاع بها.
أعتقد أنّ هذه السلسلة الجديدة في عالم (مكتبة الطفل) تميّزت بأمور عدّة من أهمها :
1- صياغتها بأسلوب دراميّ محبب للأطفال، بشخصيات عدة تميزت بالإثارة والمتعة.
2- الكتابة الفصيحة لكامل القصص والرّحلات، إضافة إلى وضع (التشكيل والحركات) على الحروف.
3- الرسوم التوضيحية لمسار "مملكة النمل" في رحلاتهم، وتميّز الرسّام في إيصال الرسالة بشكل عميق.
4- الصّور الحقيقية للأماكن والأحداث وُضعت بشكل يتوائمُ مع أحداث القصص والأشخاص.
وغيرها كثير، ولعلّ ما سبقَ كافٍ لاقتنائهِ ونشرهِ بين أطفالنا الصّغار، وفي معاهد الروضة والتمهيدي التربوية، وأجزمُ أن كثيراً من معلومات (السلسلة) جديدة على الكبار قبل الصّغار.
السلسلة من إصدار : دار الفكر العربي، 6 أجزاء بقيمة (30) ريالاً، وقريباً ستكون متوفرة في الأسواق السعودية (جرير – العبيكان) حسبَ ما أخبرني البائع في الدّار.

محمد القرعاني
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.