17 ديسمبر 2011

مبادرات: "تدوير المعرفة" في معرض الدوحة للكتاب





(المصدر: جريدة الراية القطرية، 16 ديسمبر 2011)


"مبادرة تدوير المعرفة" ...مشروع مضيء في فضاء الثقافة القطرية
كتب - مصطفى عبد المنعم:

يحتضن معرض الدوحة الدولي للكتاب الـ22 هذا العام مبادرة قطرية عظيمة يقودها مجموعة من الشباب بعنوان "تدوير المعرفة" والتي تهدف إلى دعم مشاريع القراءة في الوطن العربي ودعم الكتاب، فالمبادرة تقدم ولأول مرة في قطر مشروعا لنشر الكتب المستخدمة والمقروءة، حيث ترصد المبادرة عدد 2000 كتاب سنويا يتم توزيعها وفق تصنيفات لتباع بسعر رمزي لا يتجاوز ريالين لكتب ذات قيمة وجودة عالية وسيتم طرحها في معرض الدوحة الدولي للكتاب عام 2011.


الراية التقت محمد النعمة مسؤول جناح المبادرة في المعرض والذي أكد أن المشروع فكرة لمجموعة من الشباب تهدف إلى الاستفادة من الكتب التي لا يستخدمها أصحابها أو فرغوا من قراءتها ولا يودون الاحتفاظ بها، وأشار إلى أن المبادرة تستقبل الكتب القديمة أيا كان نوعها أو حالتها ويتم بعد ذلك تصنيفها فهناك كتب قديمة ومحتواها ربما يكون غير ذي قيمة فهذه الكتب يتم اتلافها، وهناك كتب قديمة ذات محتوى قيم وهام وهذه الكتب يتم اعادة ترميمها ومن ثم طرحها للبيع بسعر رمزي ليستفيد منها الناس.


وعن مراحل العمل في المشروع قال: لجمع الكتب وإعادة طرحها للبيع مراحل مختلفة المرحلة الأولى: استقبال أعداد كبيرة من الكتب المقروءة والمستخدمة من أصحابها الذين ليسوا بحاجة لها في نقطة تجمع متفق عليها.
المرحلة الثانية: تصنيف الكتب و فرزها و عدها وتوثيقها في سجلات.


المرحلة الثالثة: تصميم المنشورات واللوحات والاستعداد للمعرض
وحول كيفية الحصول على الكتب قال النعمة اننا نذهب للمتبرع أينما كان ويتم الحصول منه على الكتب ونتواصل مع المتبرعين عن طريق الجوال والبلاك بيري والفيس بوك، ونخير المتبرع الذي يقدم لنا مجموعات كبيرة من الكتب تزيد عن 100 كتاب في أن تحمل اسمه قبل ان يعاد طرحها للجمهور من خلال استيكرز يدون عليها اسم المتبرع كنوع من التقدير لعمله وإسهامه في المبادرة والأمر متروك إليه يوافق أو يرفض.


وعن أهداف المشروع قال النعمة: نحن نهدف إلى ربط المجتمع بالكتاب المقروء، وإشاعة الميول والرغبة بالقراءة، وتشجيع الأفراد على تمرير الكتب إلى أفراد آخرين، تنشئة جيل مبدع قارئ وإحياء الكتب المستعملة والمهملة وغيرالمقروءة.


ووجه الشباب القائمين على المبادرة الشكر لوزارة الثقافة ممثلة في دار الكتب القطرية وخصوا بالشكر السيد عبد الله ناصر الأنصاري مدير دار الكتب ومدير معرض الدوحة الدولي للكتاب والسيد فهد الحميدي نائب مدير المعرض الذين أسهموا ودعموا فكرة تواجد المشروع ودعموا الشباب وشجعوهم على تنفيذه وسهلوا حصول المبادرة على جناح في معرض الدوحة الدولي للكتاب.


ومبادرة تدوير المعرفة هي أول مشروع من نوعه في قطر لإعادة بيع الكتب المستخدمة والمقروءة بسعر رمزي لا يتجاوز الريالين وقد انطلق المشروع منذ أقل من عام ويأمل القائمون عليه أن يحقق أهدافه سريعا ويتمنون من الجميع دعم المبادرة لتعم الفائدة على الجميع ويؤكد الشباب المشاركون في المشروع أنهم لا يسعون للربح وإنما لتعميم فائدة القراءة لجميع أفراد المجتمع.


مبادرة تدوير المعرفة متواجدة على أرض معرض الدوحة للكتاب، جناح رقم A0 . هناك كتب قيمة حقا تباع بسعر ريالين. لذلك إذا كنت من المهتمين بالقراءة فاغتنم الفرصة.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.