13 ديسمبر 2011

مبادرات: عيد القراءة في طنجة


(المصدر: جريدة هسبريس الإلكترونية، 13 ديسمبر 2011)

طنجة المغربية تحتفي بعيد القراءة

محمد العناز

تنظم المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة بطنجة بتعاون مع كل من بيت الشعر بالمغرب، ومتحف القصبة، ومعهد سرفانطيس، ومكتبة الأعمدة النسخة الأولى من "عيد القراءة بطنجة" خلال الفترة الممتدة ما بين15 و18 جنبر2011 تتخللها عدد من اللقاءات الثقافية والتكوينية والقراءات والمناقشات.

هذا وسيعرف حفل الافتتاح الذي تحضنه فضاءات مندوبية الثقافة يوم الخميس على الساعة الرابعة مساء تقديم يوسف ناوري للأعمال الكاملة للشاعر أحمد الطريبق أحمد تليه قراءات شعرية يساهم فيها كل من الشعراء: أحمد هاشم الريسوني، ونسيمة الراوي، ومحمد العناز. وابتداء من الساعة الثامنة مساء سيلتقي جمهور عروس الشمال مع تقديم مخطوط مخطوط للعربي السيار ثم سهرة موسيقية لطرب الآلة مع مجموعة "أبناء البوغاز".

أما اليوم الثاني الذي سينطلق على الساعة السادسة بتقديم" Soledades, Galerais" لخالد الريسوني، و" El sabor de la miel"، و" Los jovenes del norte de Marruecos" لأنطونيو رييس.

في حين سيشهد اليوم الثالث على الساعة الخامسة مساء تقديم عدد خاص من مجلة "نجمة" عن الكاتب المغربي محمد شكري، والعدد الخير من مجلة " عن الكتب" ثم تنظيم مائدة مستديرة سيشارك فيها كل من عبد اللطيف بن يحيى وعبد الرحيم الإدريسي والزبير بن بوشتى ويوسف ناوري وعبد اللطيف البازي. وتختتم فعاليات "عيد القراءة" بتقديم عبد المجيد الهواس لقراءة في مسرحية "طينجيطانيوس" للكاتب المسرحي الزبير بن بوشتى، كما سيقدم يوسف الريحاني قراءة في كتاب "المسرح ودراسات الفرجة" للأكاديمي خالد أمين، وقراءة لمحمد كراش في كتاب "القرآن دليلنا"، ثم عرض فيلم قصير عن حياة وأعمال "إليسا شمينطي" هذا إضافة إلى ورشات يومية للأطفال تشمل "لعبة السلحفاة" و"ورشة الخط العربي" و "ورشة التمثيل".

للتواصل مع المندوب الإقليمي لوزارة الثقافة بطنجة عبد العزيز الإدريسي

0672289126

elidrissi_abdelaziz@yahoo.fr
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.