14 ديسمبر 2011

القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب في فرعي أدب الطفل/الناشئة والمؤلف الشاب


(المصدر: الإمارات اليوم، 14 ديسمبر 2011)

إعلان القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب في فرعين

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، القائمة الطويلة للمرشحين في فرعي «أدب الطفل والناشئة»، و«المؤلف الشاب» لدورة عام 2011 - ،2012 في خطوة أولى تمهيداً لإرساء تقليد القائمتين الطويلة والقصيرة. وتضم القائمة الطويلة ثمانية عناوين في فرع المؤلف الشاب، اختيرت من أصل 134 متقدما، أما فرع أدب الطفل والناشئة فيضم ثمانية عناوين من أصل 55 متقدما. وينتمي المرشحون في فرع المؤلف الشاب إلى سبع دول عربية، إذ حظيت الأردن ومصر بكتابين. أما فرع أدب الطفل والناشئة فجاءت الأعمال فيه من ست دول، وكان نصيب لبنان في القائمة الطويلة ثلاثة أعمال، تلاها كل من الإمارات وقطر وسورية ومصر والكويت.

وتضم الأعمال في فرع المؤلف الشاب «يغلق الباب علي ضجر» مجموعة قصصية، باسمة العنزي، من الكويت، و«العرب ومستقبل الصين» دراسة، سامر خير أحمد من الأردن، و«يوم خذلتني الفراشات» رواية، زياد أحمد محافظة من الأردن، و«الهجرة»، مجموعة قصصية، أحمد حمدان من مصر، و«دموع الصبار» مجموعة قصصية، مليكة الشجعي من المغرب، و«سيدات القمر» رواية، جوخة الحارثي من سلطنة عمان، و«الكتابات المعماة: في الحضارة المصرية القديمة»، دراسة، نجوى محمد متولي من مصر، و«الفكه في الإسلام» دراسة، ليلى العبيدلي من تونس.

أما الأعمال المرشحة للفوز في فرع أدب الطفل والناشئة فهي: «النحلة والعصفور»، سليم عبدالقادر من سورية، و«الفتى الذي أبصر لون الهواء»، عبده وازن من لبنان، و«كلمة حلوة» ناديا سالم الكلباني من الإمارات، و«حمدة وفسيكرة»، كلثم الغانم من قطر، و«رواد يولد من جديد»، جمانة حداد من لبنان، و«أحب الفواكه»، نبيهة محيدلي من لبنان، و«حنجي بنجي بلدي إفرنجي»، أحمد سليمان من مصر، و«دعوى الحيوان ضد الإنسان عند ملك الجان»، هدى الشوا القدومي من الكويت.

يشار إلى أن المرشّحة الكويتية هدى الشوا القدومي في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع أدب الطفل والناشئة لهذه الدورة كانت قد حصلت على جائزة الشيخ زايد للكتاب في أدب الطفل في دورتها الثانية عن كتابها «رحلة إلى جبل قاف» الصادر عن دار الساقي.

وستجتمع الهيئة العلمية في منتصف يناير المقبل لمراجعة تقارير المحكمين تمهيدا لعرضها على مجلس الأمناء، لاعتماد الأسماء المرشحة للفوز في فروع الجائزة التسعة التي تبلغ القيمة الإجمالية لها سبعة ملايين درهم.

وستختتم أعمال الدورة السادسة للجائزة بالإعلان عن أسماء الفائزين في فبراير المقبل، كما سيعقد حفل التكريم في 29 مارس المقبل، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.