15 يوليو 2010

إصدارات: حقوق الإنسان في الوطن العربي


صدر مؤخرًا عن مركز دراسات الوحدة العربية تقرير بعنوان "حقوق الإنسان في الوطن العربي: تقرير المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن حالة حقوق الإنسان في الوطن العربي". وفيما يلي ما جاء عن الكتاب في موقع المركز:

يتضمن هذا الكتاب التقرير السنوي للمنظمة العربية لحقوق الإنسان 2009/2010. وهو التقرير الرابع والعشرون الذي تصدره المنظمة بانتظام منذ العام 1987.
ويتناول التقرير ثلاثة أقسام رئيسية، يختص الأول بتحليل وتقييم مسار حقوق الإنسان في الوطن العربي من منظور «كلي»، على مستوى التشريعات والممارسات خلال الفترة التي يشملها التقرير. ويختص القسم الثاني بتقارير البلدان، التي تتناول حالة حقوق الإنسان في كل بلد عربي على حدة، ويتناول القسم الثالث والأخير التحديات التنموية والبيئية التي تواجه البلدان العربية، في ضوء الأزمات المالية والاقتصادية والبيئية العالمية وأثرها في إعمال حقوق الإنسان في البلدان العربية، وتقييم مدى نجاعة الاستجابة العربية لهذه التحديات.

وفي تقديم الكتاب نقرأ أيضاً ما يلي:
كانت الفترة التي يغطيها التقرير، واحدة من تلك الفترات الفارقة التي تواجه فيها الأمم خيارات حاسمة تؤثر في مسارها ومصيرها لفترات طويلة. فعلى جبهة عريضة من قضاياها المحورية، كانت هناك استحقاقات حاسمة على مستوى حق تقرير المصير في فلسطين والعراق، وعلى مستوى السلم الأهلي ووحدة التراب الوطني في السودان والصومال واليمن، وعلى مستوى الإصلاح والانتقال الديمقراطي في الكثير من البلدان العربية، ومن قبل ومن بعد، كانت هناك خيارات التنمية والسياسات الاجتماعية والتعاون الاقتصادي العربي بين أزمتين عالميتين، عصفت أُولاهما بنصف أموال الصناديق السيادية العربية، وتتجمع نذر أخراهما في أفق الاقتصاد العالمية.
وقد أضاع بعض البلدان العربية، في معرض استجابته لهذه التحديات، فرصاً يندر أن تجود بها المسارات المتغيرة في الواقع العربي المضطرب، وبددت بلدان أخرى خيارات تشق طريقاً إلى مستقبل أفضل لا يكون مجرد امتداد خطي لواقع مأزوم، وتبنّت في حالات ثالثة أسوأ الخيارات، سعياً وراء سراب، فلم تتعلم فيها درس التاريخ أو تستلهم خبرتها الذاتية.



لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.