02 يوليو 2010

كتاب عن كوريا الشمالية يفوز بجائزة صمويل جونسون


فاز كتاب "لا شيء يدعو للحسد: قصص حياة حقيقية في كوريا الشمالية Nothing to Envy: Real Lives in North Korea" للكاتبة (باربرا ديميك) بجائزة صمويل جونسون للكتب غير الخيالية.

المؤلفة صحفية في جريدة "لوس آنجلس تايمز"، وقد أرادت أن تعرف كيف ينظر أبناء كوريا الشمالية إلى حكومتهم وسياستها، لذلك فقد قررت اللقاء بالمعارضين الذين استطاعوا الهروب إلى كوريا الجنوبية. وفي هذا الكتاب تقص المؤلفة علينا قصة ستة أشخاص من مدينة "تشونغ جين". أما عنوان الكتاب فهو مأخوذ من نشيد يغنيه أطفال كوريا الشمالية "ليس لدينا ما نحسده في هذا العالم كله".

جاء في موقع الجائزة عن الكتاب:
"تتتبع المؤلفة قصص ستة مواطنين من كوريا الشمالية: حبيبين كانا يتواعدان سرًا لمدة 10 سنوات وكانا يخافان أن ينتقدا الحكومة حتى أمام بعضهما البعض، وصبي صغير بلا منزل، وطبيبة، وعاملة في مصنع تحب الرئيس السابق كيم إل سونغ أكثر من عائلتها، وابنتها الثائرة. في هذا الحكم الاستبدادي الذي يعيشون فيه تخضع جميع القنوات الإذاعية والتلفزيونية للحكومة. رواية "ذهب مع الريح" كتاب خطير ممنوع هناك...كوريا الشمالية هي البلد الوحيد في العالم غير المتصل بالإنترنت".

جدير بالذكر أن قيمة الجائزة 20 ألف جنيهًا استرلينيًا، وبدأت منذ عام 1990. وأما الكتب التي كانت تتنافس لنيل هذه الجائزة لهذا العام فهي:

•Alex’s Adventures in Numberland by Alex Bellos
•Blood Knots by Luke Jennings
•Too Big to Fail by Andrew Ross Sorkin
•A Gambling Man by Jenny Uglow
•Catching Fire: How Cooking made us Human by Richard Wrangham

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.