20 يوليو 2011

إصدارات: "كلمة" تترجم كتاب "العالم من البدايات حتى 4000 قبل الميلاد"




(المصدر: موقع العرب اونلاين، 19 يوليو 2011)

"العالم من البدايات حتى 4000 قبل الميلاد"

أبوظبي- أصدر مشروع "كلمة" التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث كتاباً جديداً بعنوان "العالم من البدايات حتى 4000 قبل الميلاد" للمؤلف إيان تاتيرسول، ونقله إلى العربية المترجم د. حازم نهار.

أن تكون إنساناً يعني أن تكون فضولياً، وأحد الأشياء التي يجب أن نكون فضوليين إزاءها، معرفة كيف وصلنا إلى ما نحن عليه، وكيف تطورنا على مرّ ملايين من السنين، لنصبح مخلوقات قادرة على التساؤل والبحث في تطورنا؟ في هذه المقدمة المثيرة والممتعة للقراءة، يبحث عالم الأنثروبولوجيا الشهير إيان تاتيرسول بدقة في السجلات الأنثروبولوجية والأحافيرية، متتبعاً تطور الإنسان من البدايات الأولى؛ أسلاف الإنسان، مروراً بظهور الإنسان العاقل، حتى الثورة الزراعية. يبدأ تاتيرسول بحثه بنظرة عامة منفتحة لنظرية التطور، ثم يستكشف نقاط التحول الرئيسية في تطور البشرية، وظهور جنس الإنسان، مركزاً بصفة خاصة على نمط الأحداث والابتكارات في تطور الإنسان البيولوجي والثقافي. يقدم تاتيرسول تعليقاً يوضح مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك أحدث أساليب التعبير الفنية المعروفة، وطقوس الدفن القديمة، وبدايات اللغة، والأسباب المرجحة لانقراض إنسان النياندرتال، وألغاز الوعي البشري التي لم تحل بعد.

مؤلف الكتاب إيان تاتيرسول، أمين قسم الأنثروبولوجيا في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، ويشغل عدة مناصب في جامعة كولومبيا ومركز الدراسات العليا في جامعة مدينة نيويورك. ولد في إنجلترا ونشأ في شرق أفريقيا، وقام بأعمال ميدانية في دول متنوعة مثل مدغشقر، فيتنام، سورينام، اليمن، وموريشيوس. ومن بين مؤلفاته كتاب "القرد في المرآة: مقالات حول العلم الذي يجعلنا بشراً"، و"البشر المنقرضين" "مع جيفري شوارتز"، و"أن تصبح إنساناً: التطور وتفرّد الإنسان"، "طريق الأحافير: كيف نميِّز ما نعتقد أننا نعرفه عن تطور البشرية".

أما مترجم الكتاب د. حازم نهار ، فهو كاتب ومترجم سوري. طبيب متخصص في الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل، له نشاطات عديدة في المجال الطبي الدوائي، وعدد من الكتب الطبية، وهو كاتب وباحث في الشؤون السياسية والثقافية، له مساهمات عديدة في الصحف والمجلات العربية، وصدرت له العديد من الترجمات والمؤلفات منها: "المخدرات: رؤية شاملة"، و"الصناعة الدوائية في الوطن العربي: الواقع والطموح"، و"التأخر في المجتمع العربي وتجلياته التربوية في العائلة والمدرسة".

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

1 comments:

Heart Moon يقول...

مشكوور اخويه ما قصرت ..

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.