12 يوليو 2011

إصدارات: كتاب "مسارات العروبة"




(المصدر: مركز دراسات الوحدة العربية)

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "مسارات العروبة: نظرة تاريخية" للدكتور يوسف الشويري.

وجاء في تعريف الكتاب ما يلي:

يتوق هذا الكتاب إلى تعقّب جهد سياسي مهم، سعى منذ القرن التاسع عشر إلى إعادة هيكلة الوطن العربي، أو توحيده بوسائل عدّة، ووفقاً لطرائق مختلفة.
وثمة شعور، لدى المؤلِّف، بأنه ما تزال هناك حاجة ماسّة إلى دراسة شاملة عن القومية العربية، بوصفها حركة تاريخية وعقيدة. وفضلاً على ذلك، فإن استمرار الجدل العلمي بشأن تاريخ أصولها الدقيقة، وطبيعتها السياسية، وأهميتها الفكرية، يتطلب إلقاء نظرة جديدة على الموضوع.

وقد جاءت الطبعة الثانية، المزيدة والمنقّحة، حافلة بالإضافات والتعديلات التي أدخلها المؤلِّف على الكتاب، ولا سيما الفصل الجديد بعنوان "إمبرياليات وقوميات"، وذلك من أجل إعطاء فكرة أعمق، وأكثر دقة حول التداخل العملي الذي نشأ بين القومية والإمبريالية في أوروبا، إضافة إلى فصل بعنوان "عثمانيون وعرب"، توخياً لإضفاء عمق تاريخي إضافي عند معالجة المرحلة المهمة التي اتسمت بها العلاقات بين الأتراك والعرب تحت ظل الولاء العثماني.
لذا، بدت بنية الكتاب، بطبعته الجديدة قائمة على معالجة دقيقة لمراحل ومسارات العروبة، مع التوقف عند كل مرحلة من حيث بناؤها الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، وعلاقة كل ذلك بما تركته وراءها من مقاربات فكرية ومطارحات نظرية.

يقع الكتاب في 494 صفحة.
وثمنه 21 دولاراً أو ما يعادلها.

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

1 comments:

Heart Moon يقول...

.
.
.
العرب لم يكن لهم تاريخ يحترم إلا بعد قدوم محمد صلى الله عليه وسلم لهذا فهذا المسار الذي يقوم عليه العرب ويفتخرون فيه ( إسلامي )..

سأحاول اقتناء وقراءته ..

شكرا لك عزيزي على هذا الجهد الطيب والتعريف .

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.