14 أغسطس 2011

اكتشاف 17 رباعية جديدة للخيام


(المصدر: شبكة محيط، 12 أغسطس 2011)

اكتشاف 17 رباعية جديدة لعمر الخيام


طهران : صحح الباحث الإيراني محمد افشين وفايي بالإشتراك مع ارحام مرادي نسخة مخطوطة من "كشكول قديم" به 17 رباعيّة جديدة لعمر الخيّام، لمْ يسبق اكتشافها، منذ أكثر من ثمانية قرون، في أيّ كتاب أو مخطوط سابق، وهي تحت عنوان "سفينة رباعيّات قديمة".

وستصدر المخطوطة عن دار نشر "سخن" ضمن مجموعة "كنز السفن الفارسيّة القديمة".

وقال موقع "شيراز" إن هذه النسخة المخطوطة من "سفينة رباعيّات قديمة" محفوظة تحت رقم (12598) في مكتبة آية الله مرعشي في (قم)، وتشتمل على (1259 رباعيّة) (9 رباعيّات منها مكررة) ومن الشعراء الذين وردت رباعيّات منسوبة إليهم: عمر الخيّام، أوحد الدين كرماني، جمال رزاق، خطيب هروي، زکي مراغي، سعد سلمان، سنائي، سوزني سمرقندي، صدر خجندي، عائشه سمرقندي ومحمد شرف شفروه ونجيب عمر كَنجه.

رتبت الرباعيّات بطريقتين: الأولى على أساس المواضيع والثانية على أسماء الشعراء: في وصف الربيع، الفراشة والشمعة، في الدعاء للملك، وفي حلول شهر رمضان.

وذكر "شيراز" أن ثمّة (874 رباعيّة) من الـ (1250 رباعيّة) ترد مع أسماء شعرائها، والبقيّة مجهولة المؤلفين. ووردت فيها (44 رباعيّة) لعمر الخيّام، (27 رباعيّة ) لمبارك شاه، (23 رباعيّة ) لجلال هرمي، (22 رباعيّة) لمحرومي، (24 رباعيّة) لنجيب عمر كَنجه، (13 رباعيّة) لمجدي بغدادي، (4 رباعيّات) لعين القضاة الهمداني. وثمة (10) رباعيّات باسم أجنبي.

بالإضافة إلى الـ (44) رباعيّة المذكورة باسم الخيّام، ثمة رباعيات أخرى له وردت بدون ذكر اسمه، لكن الأهم من كلّ شيء هو وجود الرباعيّات السبع عشرة التي تظهر لأوّل مرّة.

يقول الخيام بإحدى رباعياته :

صاحب من الناس كبار العقول

واترك الجهال اهل الفضول

واشرب نقيع السمِّ من عاقلِ

واسكب على الأرض دواء الجَهول


لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

1 comments:

Heart Moon يقول...

شكرا

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.