29 نوفمبر 2011

"طيري يا طيارة" تفوز بجائزة اتصالات لكتاب الطفل


(المصدر: جريدة الخليج الإماراتية، 17 نوفمبر 2011)

إصدار "طيري يا طيارة" الفائز بجائزة اتصالات لكتاب الطفل

صدرت قصة “طيري يا طيارة” للقاصة أماني العشماوي ورسوم هنادي سليط الفائز بجائزة اتصالات لكتاب الطفل هذا العام في المعرض عن دار نهضة مصر للنشر، حيث ركزت الكاتبة على فكرة مهمة، كما جاء على الغلاف الأخير، مفادها أن سعادة الإنسان، وتعاسته، تنبعان من داخل نفسه، وليس من الأحداث أو الظروف التي تحيط به، حيث زهراء فتاة صغيرة، يتيمة الأبوين، منطوية على نفسها، دائمة الحزن وكثيرة البكاء، وانتقلت للحياة في بيت جديد، بين أناس غرباء عنها .

ومن أجواء القصة: “لا أدري ما الذي أزعجني في كلام عمي صلاح، فانفجرت باكية، ثم نهضت واقفة إلى السطح من دون استئذان، ووقفت متكئة على السور، ورحت أفكر في سبب بكائي، فلم أجد سبباً معقولاً، فمسحت دموعي، ووقفت ساهمة . بعد قليل، رأيت عبدالرحمن ومعه ولد وبنت متشابهان، يبدو أنهما أخوان قادمين من جهة بيته، أشار لي عبد الرحمن قائلاً: استأذني الخالة زينب وتعالي معنا لنشتري طلبات من الدكان” .
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

2 comments:

جوخة الحارثي يقول...

فاجئني بعد قراءة هذه القصة أنها فازت بهذه الجائزة الرفيعة فالبطلة لم تفعل شيئا منذ البدء حتى الختام غير الاستغراق في البكاء، لو كان لدي وقت لأحصيت عدد مرات تكرار الفعل: بكت في هذه القصة المحتشدة بالشخصيات مما لخبطني شخصيا فكيف يطفل؟، طبعا القصة ليست سيئة وفكرتها جميلة لكن كان يجب أن تكون في نصف حجمها الحالي.

أحمد حسن المعيني يقول...

مرحبا د. جوخة
أعتقد أنّ لدينا في العالم العربي نقصًا شديدًا في استعراض كتب الطفل ونقدها. الكتّاب بحاجة إلى هذا النقد كي يتطور هذا النوع من الكتابة.
أتمنى لو تكتبين قراءة تفصيلية لهذا الكتاب.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.