17 يونيو 2009

طالب يحوّل ويكيبيديا إلى كتاب ضخم

طالب تصميم يحوّل ويكيبيديا إلى كتاب ضخم


(المصدر: صحيفة التلغراف البريطانية، 16 يونيو 2009)

قام طالب التصميم (روب ما ثيو Rob Matthew) بتحويل موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية (والتي تعتمد على المتطوعين في كتابة مداخلها) إلى كتابٍ ورقي بلغ عدد صفحاته 5000 صفحة وسُمكه قدمٌ وحوالي 17 سنتيمترًا. يحتوي الكتاب على 437 مقالا، ويصل حتى ركبة مصممه روب ماثيو (كما هو واضح في الصورة المقابلة).

ولقد استغرق العمل على تصميم الكتاب أسبوعين، وهو مشروع أراد منه مصممه أن يوضحّ كيف أن الناس في هذه الأيام يعتمدون كثيرًا على الإنترنت.

يقول روب ماثيو: "إنني بذلك أقارن بين موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية وأي موسوعة تقليدية وذلك بجعلهما في القالب نفسه. لقد أردتُ أن أبيّن بأن الجميع يلجأ إلى الإنترنت هذه الأيام للحصول على المعلومات، بينما هي تُعد مصدرًا لا يُعتمد عليه بالمقارنة مع المصادر التقليدية".

وقد اختار روب بعناية مقالات بارزة من ويكيبيديا ليضمنها كتابه، لأنها تُعتبر الأفضل في الموسوعة. ويقول روب عن ذلك: "تُعتبر هذه المقالات الأفضل في ويكيبيديا، وذلك بناء على جودة التوثيق والمصادر فيها ودقتها وحياديتها وكمالها وأسلوبها".

وفيما يلي تعليق المصمم روب ماثيو على المشروع كاملا كما جاء في موقعه الشخصي:
"إن إعادة إنتاج ويكيبيديا في شكل ورقيّ غير مجدٍ وظيفيا يساعد على مساءلة استخدامها كمصدر إنترنتي. إنني بذلك أقارن بين موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية وأي موسوعة تقليدية وذلك بجعلهما في القالب نفسه، مشيرًا بذلك إلى أن ويكيبيديا غير مجدية وظيفيا بالمقارنة مع الموسوعة العادية. وتتجلى هذه الإشارة من خلال الطريقة التي حوّلتُ بها ويكيبيديا إلى شكلٍ ملموس. وبالمقارنة مع موسوعةٍ عادية، فإن معلومات ويكيبيديا أقل موثوقية بكثير. لقد أردتُ أن أبيّن بأن الجميع يلجأ إلى الإنترنت هذه الأيام للحصول على المعلومات، بينما هي تُعدّ مصدرًا لا يُعتمد عليه بالمقارنة مع المصادر التقليدية".
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

2 comments:

الشـذى الحراصي يقول...

!!!!


بالفعل كلامه صحيح .. اعتماد الناس في الوقت الحالي على الانترنت يسبب خوف حقيقي ..

*ZS يقول...

كما نقول بالعماني الفصيح ...
أني كنت أراد عمري مرادة عن هذا الموضوع ...

بالفعل الشذى ... ما كتبتي صحيح ..

(روب ماثيو)... point taken لكن ما كان يبا لها كل هالورق .. كمصمم ... أتوقع منه أن يكون خلاقا و يبدع في إيصال فكرته..

وإذا افترضت أن ما ذكره صحيح "تُعتبر هذه المقالات الأفضل في ويكيبيديا، وذلك بناء على جودة التوثيق والمصادر فيها ودقتها وحياديتها وكمالها وأسلوبها"

هذا محتوى جيد ! وقيم !

العيب في الناس و ليس في الإنترنت ... ماعدت أرى الطلبة يدرجو في مصادرهم كتبا أو دوريات أو مجلات محكمّة! فقط يكتفوا بالإنترنت ...

وهناك عيب آخر لدينا في صناعة المحتوى العربي ...وسأحصر هذه المداخلةفي ما يسمى بـ (الثقافة العامة أو ثقافة الشارع)تجد أحدهم كتب موضوعا في أحد المواقع عن شخصية أو عن كاتب أو عن مكياج أو قماش أو نقّال و إلخ .. و تجد نفس المحتوى حرفيا لا تدقيق و لا تمحيص و لا إضافة و نقول لابأس إن كانت المعلومة صحيحة .. (مقبولة ونمشّيها) ولكن إن كانت خاطئة فهذه هي الطّامة ...

مع خالص مودتي،،
زوّان السبتي

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.