13 يونيو 2009

رواية The Curious Incident of the Dog in the Night-Time

قراءات: رواية The Curious Incident of the Dog in the Night-Time


قبل قليل انتهيت من قراءة هذه الرواية الصادرة عام 2003 لمؤلفها (مارك هادون Mark Haddon) والتي فازت بجوائز عديدة وكانت مرشحة للفوز بجائزة المان بوكر.

الرواية عبارة عن مذكرات صبي في الخامسة عشرة من عمره اسمه كريستوفر، مُصاب بمرض التوحّد (Autism). كريستوفر بارع جدًا في الرياضيات ويهوى العلوم بشتى أنواعها، حيث لا يقرأ إلا الكتب العلمية ولا يشاهد إلا الأفلام والبرامج العلمية، إلا أنه بسبب إصابته بالتوحد يتصرف بغرابة ويشعر دائما بالخوف ويحب أن يكون وحيدًا، ويخاف من الغرباء والأماكن الغريبة.

ذات يوم يكتشف كريستوفر أن كلب جارته قد قُتل، فيصمم على اكتشاف القاتل، وفي رحلة البحث هذه يكتشف كريستوفر العديد من الأشياء ويمر بأحداث مثيرة. ويقرر بمساعدة من معلمته أن يكتب كل ما حدث له في كتاب.

المميز في هذه الرواية هو أن المؤلف لا يحدثك عن مرض التوحد بل يعطيك مثالا حيًا يكلمك بنفسه ويصوّر لك تصرفاته اليومية وعاداته ومخاوفه وطريقة تفكيره. هو ليس غبيا أو متخلفا، بل أذكى من كثير منا، ولكن عقله يعمل بطريقة مختلفة، ويختل عمله إذا كانت هناك الكثير من المعلومات الواردة. لا يملك القدرة على التواصل مع الناس بطريقة طبيعية، ويلجأ إلى الصراخ إن لمسه أحد أو كانت حوله أصوات مزعجة. ولكنه مع ذلك شديد التعلق بالحيوانات، ويُحسن التواصل معها.

أعجبتني الرواية كثيرًا، وتعلمتُ منها الكثير عن عالم التوحّد. رواية سلسة للغاية وممتعة جدًا.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

5 comments:

غير معرف يقول...

شكلها مشوق
سوف اقوم بشرائها ان شاء الله

أحمد حسن المعيني يقول...

غير معرف..
أضمن لك أنك لن تندم أبدًا!

~ سُمَيـه يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
أحمد حسن المعيني يقول...

الأخت/سمية
رغم إزالة ردك، إلا أنني سأجيب عن تساؤلك. على حد علمي لم تُترجم هذه الرواية إلى العربية حتى الآن.

غير معرف يقول...

لفد قرأت هذه الرواية وللاسف لا يوجد ترجمة لها
من اروع الروايات التي قرأتها نعم نعم كل ما كتبته أردت ان اقوله عن الكاتاب ، الكتاب يقول لنا ان لكل منا عالمه ، علينا ان نحترم ونقدر ان كل انسان هو عالَم بحد ذاته !

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.