25 يونيو 2009

الشفرات ثنائية الأبعاد وتسويق الكتب

الناشرون يستخدمون الهواتف المحمولة لتسويق كتبهم

عندما تشتري سلعة من السوبرماركت، ستجد أنها تحتوي على مربع به خطوط عمودية، يستخدمه المحاسب لمعرفة سعر السلعة. ويُسمى هذا المربع "شفرة البيانات أو شفرة التعرف barcode". أما التقنية الحديثة في شفرات التعرّف فهي "الشفرات ثنائية الأبعاد 2D barcode" وتُسمى أيضًا "EZ code" ، والتي تحتوي على أشكال بدلا من الخطوط العمودية. والميزة الهامة لهذه الشفرة هي قدرتها على استيعاب عدد أكبر من البيانات، الممكن ربطها بمواقع الإنترنت. هذا وهناك هواتف محمولة مزوّدة بخدمة قراءة الشفرات هذه.

ولأنّ الناشرين يعرفون بأن الجيل الشاب حاليًا مرتبط بهاتفه المحمول أكثر من أي شيء آخر، فقد بدؤوا باستخدام الشفرات ثنائية الأبعاد على أغلفة كتبهم، حتى يتمكن القراء من إيجاد معلومات عن الكتاب بكل سهولة. إذا كان لديك هاتف به ميزة قراءة الشفرات ثنائية الأبعاد، فما عليك إلا أن توجّه كاميرا الهاتف إلى الشفرة، وبعد قراءتها ستجد على شاشة هاتفك العديد من المعلومات والصور عن الكتاب وربما بعض المقابلات التلفزيونية مع مؤلف الكتاب، عبر الإنترنت طبعا.
إن تقنية الشفرات ثنائية الأبعاد آخذة في الانتشار بسرعة، ولها فوائد عظيمة في مشاركة المعلومات عبر الإنترنت. يمكنكم مشاهدة مقطعي الفيديو التاليين لمعرفة المزيد عن هذه التقنية باستخدام الهاتف. المقطع الأول يمثل شخصًا يستخدم هاتفه للحصول على معلومات عن منزل للبيع، وذلك بقراءة الشفرة الموجودة على الإعلان. أما المقطع الثاني فهو إعلان ترويجي عن برنامج قراءة الشفرات ثنائية الأبعاد:







لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

2 comments:

*ZS يقول...

عزيزي أحمد ،،
نقالي (المفلّع) يتمتع بهذه الخاصية! و لكن للأسف ولا مرة حظيت بقراءة ما هو في الكود!! رغم محاولتي ل4 أو 5 مرات:( ببساطة لأنها ما 2D

بعد قراءة تدوينتك هنا، بحثت في بطاقاتنا وأشياء أخرى بحثا عن 2D barcodeلكن فشلت محاولتي مرة أخرى

سأحاول تجربته في مكان آخر من الكرة الأرضية ;)

قد يكون ATGM فعل بنجاح ... سأنتظر تعليقه.

مع خالص مودتي ،،،
زوّان السبتي

غير معرف يقول...

ماشاء الله على هذه المعلومات الرائعة

زادك الله فضلا وعلما أخي ..

ولا حرمنا هطولك المعرفي الأخاذ ..

متابعون بشغف....

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.