23 ديسمبر 2012

أخبار : حصاد 2012 من الكتب

(المصدر: الإمارات اليوم )
احتفى الكتاب في عام ‬2012 بمبدعين جدد، وودع آخرين.. وبينما سجل مبدعون في سوق الكتاب مبيعات بالجملة وجوائز، وتربعوا على عرشه، بقي البعض في الظل لا يعير «قوائم الأكثر مبيعا» انتباها، موقنا بأن الانتشار الجماهيري ليس معيارا على الجودة، وبأن التاريخ سيخلد المؤلفات التي تستحق، ويغض الطرف عن غيرها.
 ففي العام الجاري، أعلن أكثر من مبدع إماراتي عن نفسه، فبرزت روايات «إسبريسو» لعبدالله النعيمي، و«ميد إن جميرا» لكلثم صالح، و«أجوان» لنورة النومان، وسرقت رواية «الأسود يليق بك» للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي الأضواء أخيرا، إذ حققت مبيعات قياسية، حسب الكاتبة، التي أقامت حفلات توقيع لروايتها في معرضي الشارقة للكتاب، وبيروت للكتاب، وشهدت الحفلات طوابير طويلة من محبي أحلام مستغانمي.
 في ‬2012 أيضا، لم تختفِ ظاهرة مؤلفات تداعيات «الربيع العربي»، إذ مازالت تتوالى الشهادات عن الثورات، ويوميات المشاركين فيها، وغير المشاركين أيضا، وربما خفت الظاهرة عن العام الماضي، إلا أن البعض مصرّ على توثيق الحدث، الذي غيّر وجه بلدان عربية عدة، خصوصا مصر التي ظهرت فيها مؤلفات بالجملة في هذا الاتجاه.
وبعيدا عن الشهادات وكتب التوثيق، لم تغب أجواء الثورات أيضا عن نتاجات مبدعين، إذ قدم الكاتب الليبي إبراهيم الكوني روايته «فرسان الأحلام القتيلة» عن عوالم الثوار في بلاده، بينما ذهبت كتب عدة إلى مضمار آخر، فآثرت البحث عن أسرار رؤساء أطاحهم «الربيع العربي»، من أبرزهم الراحل العقيد معمر القذافي الذي اجتذبت سيرة حياته كثيرين.
 من الظواهر اللافتة أيضا في سوق الكتاب في ‬2012، الشهادات التي تتطرق إلى جماعة «الإخوان المسلمين»، وتعرض جوانب خفية عن الجماعة، لعل من أبرزها مذكرات يرويها أعضاء سابقون في «الإخوان» كالدكتور محمد حبيب، والمحامي ثروت الخرباوي وغيرهـما، ممن رأت كتبـهم النور خـلال الـعام الجاري.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.