18 ديسمبر 2012

إصدار جديد: هل أجدادنا كانوا ديمقراطيين؟

(المصدر: موقع المحيط)
 يستعرض خبير العلوم الإنسانية الفرنسي ألان تستار، في كتابه الجديد "قبل التاريخ"، والذي صدر حاليا لدى دار النشر الفرنسية "جاليمار" تطور المجتمعات منذ العصر الحجري حتى يومنا هذا؛ ليجيب عن السؤال المطروح لمعرفة هل كان أجدادنا يعرفون معنى الديمقراطية في مجتمعاتهم؟!.
 ويوضح ألان تستار، في كتابه بأن المجتمعات في العصر الحجري كانت أكثر تعقيدا من مجتمعاتنا الحالية، حيث كان معظم مواطني هذا العصر يعيشون على الصيد، ثم جاءت الحياة الزراعية، وحتى لو أن كل الشعوب في ذلك الوقت لم تمارس الزراعة وظهر الفقر عندما أصبحت الأراضي الزراعية ثروة ممكن بيعها وشرائها، رغم أن الإنسان لم يعرف الجوع حيث إن أغلبهم كان يجد طعامه في زراعته. وظهر الفقر في العصر القديم الكلاسيكي بروما القديمة، والذين قام معاصروه بترك أرضهم الزراعية، وهجموا على المدن، مما يشير إلى أن مجتمعات العصر الحجري عرفت عدم المساواة.

وبدأ في العصر الحجري الأخير في الفترة من 1000 إلى 2000 قبل المسيح يظهر الأغنياء والفقراء، ومن هنا بدأ تطور المجتمعات فى القرن التاسع عشر، وظهرت المنظمات السياسية واستمدت الديمقراطية من هذه العصور القديمة، والتي تظهرها الآثار التي توضح أن أوروبا كانت الشعوب فيها تجتمع وتأخذ قرارات جماعية وهي المغامرة الوحيدة في العالم التي ترجع إلى "روبانية"، الذي عاش في الفترة من 5500 إلى 4800 قبل الميلاد
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.