23 ديسمبر 2012

دراسة: المكتبة المنزلية تحقق التفوق للطفل في حياته

( المصدر: جريدة القبس الكويتية)

في عصر وسائل الترفيه الإلكترونية والرقمية يبدو مصطلح «مكتبة المنزل» وكأنه قد أصبح شيئا من الماضي، لكن الحقيقة التي تؤكدها دراسة حديثة قام بها مجموعة من علماء الاجتماع في جامعة نيفادا الأميركية هي أن وجود مكتبة بالمنزل ميزة مهمة وعامل مساعد على نجاح الأطفال وتفوقهم الدراسي.
الدراسة التي اعتمدت على إحصائيات من 27 دولة وضمت آراء أكثر من 73 ألف شخص طلب منهم تقدير عدد الكتب في منازل آبائهم عندما كانوا في سن الـ14 عاما ثم مقارنة هذا الرقم مع العوامل الأخرى التي تؤثر في التحصيل العلمي بما في ذلك مستوى تعليم الوالدين.
 وتوصلت الدراسة إلى أن وجود مكتبة بالمنزل تمنح الأطفال ميزة هائلة في المدرسة، كما أشارت الدراسة إلى أن حجم المكتبة له تأثير واضح على التحصيل العلمي للأطفال، فانهماك الأطفال في وقت مبكر في بيئة تحتوي على رفوف الكتب يعني تزويدهم من خلال قراءة هذه الكتب بالمهارات والكفاءات التي تفيدهم في الدراسة وتجعلهم ملمين بمعلومات أكثر من زملائهم الذين لا يمتلكون مكتبة منزلية وهو ما ينعكس إيجابا على تحصيلهم الدراسي.
والنصيحة التي يوجهها القائمون بالدراسة للآباء والأمهات هي: اجعلوا المكتبة جزءا من مكونات المنزل ليس فقط من أجل تمرير حب القراءة لأطفالكم ولكن من أجل تفوقهم الدراسي أيضا.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.