02 ديسمبر 2012

مقالات: مكتبة حديقة الباهية وتنمية مهارات المعرفة

كتبت هناء الحمادي للاتحاد
بتاريخ 1- ديسمبر 2012

على الرغم من توافر المكتبات الإلكترونية في مختلف الأجهزة الذكية، ووجود الكثير من المكتبات العامة في أبوظبي، إلا أن خبر إنشاء مكتبة عامة في منطقة الباهية شكل لدى شما راشد (طالبة جامعية) فرحة كبيرة باعتبارها من النوع الذي يجد القراءة في المكتبة متعة حقيقية لتنمية مهارات المعرفة والعلم. وتصف شما شعورها بافتتاح أولى المكتبات في منطقة الباهية، قائلة «وجودها يشكل لدى سكان المنطقة أهمية كبرى، ودوراً رائداً في نشر الوعي الثقافي بين أفراد المنطقة، عن طريق ما تحويه من كتب ومجلات ومراجع تعين على كسب المجتمع العلم والمعرفة، وتمكن الباحثين والطلبة من الوصول إلى مصادر الفكر والثقافة بسهولة».

وحول فكرة افتتاح المكتبة في حديقة عامة، قالت شيخة المهيري، مسؤولة الخدمات المكتبية في هيئة أبوظبي للسياحة: «تعد مكتبة الباهية العامة في حديقة الباهية، والتي افتتحت مؤخرا من أولى المكتبات التي يتم افتتاحها ضمن المشروع المشترك بين بلدية مدينة أبوظبي وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، حيث تخدم سكان منطقة الباهية والمناطق المجاورة لها. من أجل تحقيق رؤية البلدية بتقديم خدمات متميزة للمجتمع، من خلال إنشاء مكتبات عامة عصرية في مختلف مناطق المدينة، لتوفير أجواء مثالية لاكتساب المعرفة والعلم، وتطوير الذات، وقضاء أوقات الفراغ النافعة لأفراد المجتمع». وأكدت المهيري أن وجود المكتبة سيعمل على أن تعويد فئات المجتمع المختلفة، خاصة الأطفال منهم، على التمتع بأوقات فراغهم، وبتدريبهم على ارتياد المكتبة، واستعمال الكتب لإكسابهم خبرات تعينهم، بعد تخرجهم في المدارس، على البحث.

من جهته، قال علي العماري، مدير إدارة خدمات المجتمع بالإنابة: إن المكتبة تقع في حديقة الباهية العامة في منطقة الباهية، وتبلغ المساحة الإجمالية للمبنى نحو ألف متر مربع، وهي مجهزة بالرفوف والطاولات والكراسي وأجهزة الكمبيوتر والمعدات اللازمة، لتقديم الخدمات المكتبية، كما توفر المكتبة الكتب والمراجع والدوريات والجرائد والمجلات بالعربية والإنجليزية ومواد سمعية وبصرية وكتباً ومجلات إلكترونية، وغيرها، مع التركيز على كتب الأطفال والناشئين، وتحتوي أيضا على جناح لإصدارات هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة والمشاريع المنبثقة عنها، مثل إصدارات مشروعي «كلمة» و»ترجم»، وتوفر المكتبة أجهزة كمبيوتر متصلة بالإنترنت، إضافة إلى شبكة لاسلكية، وتقدم المكتبة خدماتها مجاناً لأفراد المجتمع وسكان المنطقة»، موضحاً أن أهم الخدمات المقدمة في مكتبة الباهية هو استعارة المواد المكتبية، الإجابة على أسئلة واستفسارات رواد المكتبة، مواد مكتبية للقراءة للمطالعة والدراسة والبحث، فهرس آلي للبحث في مقتنيات المكتبة، الاتصال بالإنترنت، شبكة لاسلكية، وأنشطة وبرامج تثقيفية وتربوية واجتماعية.

 وعن فرحته بافتتاح المكتبة، يقول خميس حمدان، وهو من سكان المنطقة: «جاء افتتاح المكتبة في وقته نظرا لأهمية وجود مكتبة عامة في المنطقة، باعتبارها ستساعد على تربية جيل مثقف وواعٍ قادر على تحمل المسؤولية في المستقبل، من خلال انسجام الفرد في الإطار الثقافي العام»، مضيفاً «تعتبر المكتبة العامة من المؤسسات المهمة التي أنشأتها الدولة لتتولى المساهمة في تربية وتعلم وتثقيف النشء وإثراء فكر الباحثين». وتشاركه الرأي أم سالم، من سكان منطقة الباهية، مؤكدة حاجتها المستمرة إلى مساعدة أبنائها في إنجاز مجموعة من البحوث المدرسية. وتضيف «وجود المكتبة في المنطقة أراحني من طول المسافة التي أقطعها من الباهية للوصول إلى مكتبة المجمع الثقافي، للقيام بعمل البحوث التي تُطلب من أبنائي في المدرسة». وتتابع «توافر الخدمات المميزة في المكتبة من كتب ومراجع ودوريات ومجلات عربية وإنجليزية ومواد سمعية وبصرية، سيختصر الوقت في إنجاز البحوث في أسرع وقت».
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.