10 يونيو 2009

شوارزنيجر والكتب الدراسية

أرنولد شوارزنيجر يخطط لنبذ الكتب الدراسية المطبوعة واستخدام النسخ الإلكترونية


(المصدر: جريدة الغارديان البريطانية، 9 يونيو 2009)

أعلن حاكم ولاية كاليفورنيا أرنولد شوارزنيجر عن نيته في التخلص من الكتب الدراسية المطبوعة واستبدالها بالنسخ الإلكترونية في المدارس، رغبة في توفير الأموال الطائلة التي تُدفع لشراء الكتب الدراسية كل عام.

ويقول شوارزنيجر أن ولاية كاليفورنيا دفعت في العام الماضي 350 مليون دولار للكتب الدراسية، في حين يتزايد العجز في ميزانية المدفوعات للمدارس. ويقترح شوارزنيجر أن يتم تدشين المشروع في أغسطس العام المقبل، حيث سيكون بإمكان طلاب المدارس الثانوية استخدام الكتب الدراسية الالكترونية في مادتي الرياضيات والعلوم. هذا وسيستخدم الطلاب قارئات إلكترونية تستطيع تخزين معلومات تساوي ما يحتويه 160 كتابا.

يقول شوارزنيجر: "هؤلاء الصغار يشعرون بارتياح شديد في استخدام الأجهزة الإلكترونية، تمامًا كما كنت أشعر أنا في استخدام قلم الرصاص وأقلام التلوين الشمعية. برأيي انتهى زمن الكتب الدراسية المطبوعة". ومن جهة أخرى يبدي بعض المدرسين تساؤلات حول ما إذا كان هذا المشروع سيقلل التكاليف بالفعل، حيث هناك كتب دراسية إلكترونية قيمتها 300 دولار.
تقول كريستينا فييرو وهي مدرّسة في مدرسة ثانوية في بيكرزفيلد بأنه من المكلف جدًا توفير المواد، وتدريب المدرّسين والطلاب على استخدامها بشكل صحيح، كما أبدت قلقها حيال سلوك الطلاب خارج الصف. وقالت كرستينا لإحدى القنوات التلفزيونية: "ربما في كل صف من 30 طالبا، هناك 10 طلاب أو أقل لديهم حاسوب في المنزل. حاكم الولاية لم يفصّل في خطة المشروع، ولكن هذه الإضافة الإلكترونية لا تبدو بالنسبة لي حتى الآن توفيرًا في ميزانية كاليفورنيا".

لقراءة المزيد في المقال الأصلي في جريدة الغارديان:
http://www.guardian.co.uk/world/2009/jun/09/arnold-schwarzenegger-school-textbooks-ebooks
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

4 comments:

AtGm Zone يقول...

Interesting! It is obvious that there will be a lot of challenges for such a project, however if all possible risks are studied and a solution is developed for them. Then it is definitely a promising idea.

أحمد حسن المعيني يقول...

AtGm Zone
هناك الكثير من الجدل حول هذه المبادرة، وما يزال الناس يتساءلون عن التكاليف التي قد يتطلبها المشروع.
كنتُ مطلعا على عملية شراء الكتب الدراسية لبرنامج اللغة الإنجليزية في كلية العلوم التطبيقية بصحار، وأعرف تماما كم هو مكلف أن تشتري مجموعة كتب ل400 طالب وطالبة في كل عام دراسي. صدقني، الأرقام مخيفة بالفعل!

عقيلة اللواتي يقول...

ربما الفكرة مُجدية في كاليفورنيا وعلى مستوى دولةٍ كأمريكا لكن هُنا... صعبة

AtGm ZoNe يقول...

It might be difficult in Oman, nevertheless not impossible and it is surprising how fast the children can adopt these days. So the trick will be to get their parents adopt and accept the idea.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.