10 مايو 2011

إصدارات: كتاب جديد باللغة الإنجليزية حول آليات الإبداع


(المصدر: اليوم السابع)

صدر كتاب جديد يكشف عن أسرار الإبداع لدى العديد من المبدعين والفنانين والكتاب، الكتاب يحمل عنوان "بريق: آليات توجيه الإبداع"، للكاتبة الأمريكية جوليا برستون [Julie Burstein]، والتى تعمل فى مجال الإعداد الإذاعى، ويعرض الكتاب لتجارب عدد من المبدعين الذين سبق وأن حاورتهم الكاتبة، تضمنت سؤالا عن طريقة استلهامهم لأعمالهم الإبداعية المختلفة.

الكتاب يكشف عن بعد الطرق التى يمكن أن تؤدى إلى أفكار إبداعية، والتى لا تخلو من الغرابة، فالروتين كما يذكر الكتاب من الممكن أن يكون أحد بوابات الإبداع، فالكاتبة الأسبانية إيزبيلا الليندى تبدأ بكتابة رواية جديدة فى تاريخ محدد من كل عام، حتى ولو لم تنتهِ من رواية العام السابق، هكذا يجبرها الروتين على خلق الجو المناسبة للكتابة الإبداعية.

ويتضمن الكتاب أنه يمكن البحث عن أفكار مبدعة فى الأشياء والأماكن العادية، المتواجدة حولنا، مثلما فعل "بن بيرت" مهندس الموسيقى الذى ابتكر تتر فيلم "حرب النجوم" بالمزج بين صوت جهاز العرض الضوئى وميكرفون مكسور، كان يحتفظ به فى الاستوديو المنزلى الخاص.

طرح الكتاب أيضا عامل التنافس، بصفته أحد العوامل الهامة التى تدفع المرء إلى الإبداع، فالإنسان بلا منافسة يحاول إشباع رغبته الخاصة فى النجاح، بينما يوجد المنافس التحدى لعمل أقصى ما يستطيع المرء فعله.

وأيضا استخدام العوامل السلبية فى حياة المرء، لخلق شىء إبداعى، كما يفعل الممثلون المسرحيون عند تأديتهم مشهداً يتطلب بكاءهم خلاله بشكل يومى، عندها يسترجع الممثلون ذكرياتهم الحزينة، والأحداث المؤسفة، والمصائب لتمده بالقدرة على البكاء.

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.