21 مايو 2011

يوسف زيدان ينتهي من كتابه الجديد


(المصدر: جريدة اليوم السابع: 18 مايو 2011)

يوسف زيدان ينتهى من كتابه "سُباعيات"

كتبت هدى زكريا

انتهى الروائى الباحث د. يوسف زيدان، مدير مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية (الحاصل على الجائزة العالمية للرواية العربية، البوكر 2009) من مراجعة البروفة النهائية من كتابه الذى يصدر قريباً بعنوان "سُّباعيات"، وهو يضم المقالات المطوَّلة التى نشرها خلال العامين الماضيين بجريدة المصرى اليوم، وأثارت نقاشاً مطوَّلاً بين القراء والمثقفين.

يضم الكتاب عشرة سباعيات، بعدما استبعد المؤلف (بهتان البهتان فيما يتوهَّمه المطران) وهى سلسلة من المقالات التى ردَّ فيها يوسف زيدان على كتاب الأنبا بيشوى "مطران دمياط" وذلك نظراً لارتباط السباعية بأزمة رواية (عزازيل) تحديداً، بالإضافة إلى الحالة المصرية الحالية التى تشهد احتقاناً طائفياً لا يسمح ، حسبما صرَّح يوسف زيدان، بقراءة الموضوع قراءة محايدة.

يضم الكتاب الجديد (وهو الذى يحمل رقم 60 فى قائمة كتب يوسف زيدان) الفصول التالية: الرؤية الصوفية للعالم، المزيج السكندرى البديع، أوهام المصريين، تاريخنا المطوى، تلمود اليهود، أسرار الخلاف وأهوال الاختلاف، فتح مصر، الحسبة على الأفكار والأفئدة، فصوص النصوص الصوفية.. بالإضافة إلى المجموعة الأخيرة من المقالات التى تزامن نشرها مع قيام الثورة فى مصر: الآفاق المصيرية للثورة المصرية (تسع مقالات) .

وقد أعاد يوسف زيدان كتابة وتنسيق المقالات المنشورة لتكون فصولاً تناسب النشر فى كتاب، مع إضافة التعليقات الهامشية المرتبطة بكل موضوع.. وبدأ الكتاب بمقدمةٍ تناول فيها الظروف التى صاحبت نشر المقالات، مشيراً إلى النقاشات المطوَّلة التى دارت حولها، ومضيفاً المزيد من الشرح لبعض الأفكار التى عرضتها تلك المقالات بشكل موجز.

وقال يوسف زيدان، إنه لم يستقر بعد على الناشر الذى سوف يصدر الكتاب، خصوصاً مع الظروف المضطربة التى تمر بها حالياً دور النشر المصرية، لكنه يفضل نشر الكتاب بمصر (رافضاً عروضاً للنشر تقدمت بها دور نشر بيروتية).

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.