15 مايو 2011

كتب تجمعنا: عن رواية "الطريق إلى كراتشي" (قراءة: إيمان فضل)


في الطريق إلى كراتشي لـ هيثم بودي

"هذا البحر الذي تحبونه قد يسلبكم حياتكم.. ويهزم شبابكم"

كمن يضعك في منتصف الطريق بدأ هيثم بودي هذه الرواية برحلة القطار الذي حمل البحارة إلى كراتشي، ثم يقدم لنا الكاتب تصورا سريعا للحالة النفسية للبحارة التي تدل على حزن وآثار ما بعد صدمة، أحاديث بسيطة يسوقها هيثم لتشويق القارئ لمعرفة ما حدث؟ كيف وصلوا إلى القطار؟ وأين هي سفينتهم؟

يأخذنا هيثم بودي في هذه الرواية إلى أحداث رحلة بحارة كويتيين إلى الهند الغربية قبيل الحرب العالمية الثانية عام 1938، كادت الرحلة أن تكون رحلة تجارة عادية وواحدة من الرحلات الكثيرة التي يحمل فيها بحارة كويتيون بضاعة متنوعة إلى الهند على متن سفينة خشبية شراعية قبل غرقها!

استطاع الكاتب نقل صورة المكان ورسمها بطريقة بسيطة مميزة للقارئ، كما قدم نقل محترف بتصوير سينمائي لبعض الأحداث كوصول البرقيات ونقلها من مكتب البريد إلى مكاتب التجار عبر ساعي البريد الذي يركب دراجته القديمة، كما أجاد رسم صورة المفاجئة ووقع الذهول والحزن في المجتمع الكويتي عند تلقي نبأ غرق السفينة..

الجميل في هذه الرواية وهي أنها لم تنفصل عن كونها كويتية فترى كلمات كـ النوخذة تتردد بثقة بين صفحات الكتاب، مما يجعلك أمام مثال جيد لاستخدام وإدراج بعض الكلمات العامية أو الدارجة دون المساس بقيمة النص اللغوية، يمكننا بكل بساطة استبدال كلمة النوخذة بكلمة قبطان، إلا أن الكاتب أراد تأكيد انتماء هذه القصة للكويت باستخدام بعض التعابير المحلية وأرى أنه أجاد في هذا النقطة.

الرواية تقع في 190 صفحة تقريبا من القياس الصغير، أحداثها تتسارع أحياناً وتسكن كشراع السفينة، أعتبرها –شخصياً- واحدة من الروايات التي أنصح بها فكثيراً ما سمعنا عن زمان البحر من أهلنا ولم نعرف ما في زمان البحر من مشاق!

مستلهماً الرواية من قصة حقيقية لبحارة كويتيين في الهند الغربية عام 1938، قدم الكاتب هثيم بودي رواية "الطريق إلى كراتشي" شاكرة مدونة أكثر من حياة على هذه الفرصة المميزة للتعرف على كتاب وكاتب من الكويت.


إيمان فضل
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

3 comments:

وئام يقول...

شاهدت في رمضان الماضي مسلسل (منيرة) المقتبس من رواية (الهدامة) لهيثم بودي.. واعجبني في المسلسل انه كان يتحدث عن الكويت زمن الغوص وقبل اكتشاف البترول.
في معرض الكتاب الماضي حاولت ان احد روايات للكاتب .. خاصة انني احب القراءة عن وقائع حدثت في الماضي.. وللأسف لم اجدها.. حتى في جناح الكويت لم تكن موجودة.
هل لديكم فكرة أين يمكن أن اجد روايان هيثم بودي؟

إيمان فضل يقول...

اهلا وئام
يمكنني ارسال هذا الكتاب لك، الهدف من كتب تجمعنا هو النشر والتعريف بالكتب، أرسلي لي بريد على بريدي الالكتروني وإن شاء الله سأرسل لك الكتاب.
في موقع نيل وفرات ستجدين رواية اخرى للكاتب.

F.AlZaabi يقول...

بحثت كثيراً عن روايات الأديب هيثم بودي إلا أنني لم أعثر عليها في الإمارات إلى درجة اليأس .. جاءني ذلك الشغف للحصول على روايات هذا الكاتب لأنه تحدث عن حقبة زمنية وددت لو أنني ولدت فيها.
تلك الفترة التي عاشها آباؤنا كما عاشها الكويتيون زمن الجدري وزمن اليوعة(الجوع ) ولازالت هناك مقبرة صغيرة سألت والدتي يوماً عنها فقالت :: هنا دفن إخوتي الذين ماتوا بسبب الجدري قبل أن أولد.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.