25 مايو 2011

سحر القراءة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب



(المصدر: ميدل إيست - بتصرف)
تنويه: كُتب هذا الموضوع أثناء فترة انقطاع المدونة

تسعى ورش سحر القراءة الى تعليم جيل جديد من الأطفال على القراءة وغرس حب الكتاب والكلمة المكتوبة في قلوبهم هو هدف أساسي لكلا المؤسستين، وهو ما يجعل هذه الشراكة أكثر أهمية وفاعلية.


وقد تم انتقاء المجموعة المتنوعة من ورش العمل بعناية، وسوف يتم تقديمها من قبل أكاديميين من كلية التربية في جامعة زايد، وخبراء في مجال أصول التدريس. وقد صُممت ورش العمل هذه لإعطاء المندوبين الفرصة لتطوير مهاراتهم كمدرسين وللمشاركة مع أفضل الخبرات والعلاقات مع غيرهم من المربين في المجال نفسه. وإلى جانب العروض التي يقدمها ناشرون تربويون بارزون وعارضون في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، سيقدِّم الفصل التعليمي الثالث تجربة مثيرة ومحفِّزة للتحدي.

وستعالج الدكتورة جويليرمينا انغلبريخت من جامعة زايد في ورشتها موضوع "الأطفال كرسامين: استخدام الفن والمواد البسيطة لتطوير معرفة الأطفال للقراءة والكتابة". وهي ورشة عمل تفاعلية لمعلمي رياض الأطفال والصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية. باستخدام الأشياء اليومية.

وتقوم البروفيسور انغلبريخت بتوضيح كيف يمكن دمج الفن ومعرفة القراءة والكتابة في الفصول الدراسية للمساعدة في تطوير اللغة الشفوية والمكتوبة عند الأطفال.

وجويليرمينا انغلبريخت، أستاذة فخرية في مجلس جامعة نيو مكسيكو، وحالياً عضو هيئة تدريس في كلية التربية في جامعة زايد. متخصصة ضمن خبرتها وبحثها في النمو والتنمية البشرية والطفولة المبكرة واللغويات الاجتماعية وتطوير اللغة.

وسيعرض الدكتور باشينس سوا من جامعة زايد لـ "استخدام كتب أدب الأطفال لتطوير مجموعة المفردات في الرياضيات والعلوم" في ورشة العمل التفاعلية.

وسوف يتعرف المدرسين على الاستراتيجيات الحالية التي يمكنهم استخدامها في تطوير مفردات الطالب في الرياضيات والعلوم في الفصول الدراسية من رياض الأطفال إلى الصف الثامن.

والدكتور باشينس سوا الأستاذة المساعدة في التعليم في جامعة زايد في أبوظبي. متخصصة ضمن خبرتها وأبحاثها في مجال اكتساب لغة ثانية وتكلم اللغتين والقراءة.

اما الدكتور توني بريغيل من جامعة زايد فيتم في ورشته "استخدام اللغة بطريقة مبدعة من خلال كتابة الشعر".

والدكتور توني بريغيل أستاذة في جامعة زايد وكتبت أكثر من خمسين كتاباً ومقالة. والكتابان الأخيران لها، روح الرمال وروح البحر، هي كتب شعر تصف الكثبان الرملية في الربع الخالي وساحل البحر في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وستكون ورشة الدكتورة ليديا برزا من جامعة زايد تحت عنوان "أيقظ صفك!: مشاريع إبداعية لمعرفة القراءة والكتابة للقرّاء الصغار".

من الممكن أن تكون دروس تعلم القراءة والكتابة ممتعة ومليئة بالتحدي، حتى بالنسبة للطلاب الذين لا يحبذون القراءة بشكل خاص.




والدكتورة ليديا برزة، أستاذ مساعد في التعليم في جامعة زايد. تقوم حالياً بإجراء أبحاث حول كيف يختار الآباء الإماراتيين القصص لأطفالهم وماهي معتقداتهم وأساليبهم فيما يتعلق بتحصيل القراءة المبكرة.

وستعرض الدكتورة جيس موسى إناتي من جامعة زايد لتجارب حقيقية في الرياضيات للصغار.

يتطور فهم الأطفال للمفاهيم الرياضية من خلال تجارب حسية بدلاً من استخدام الرموز. فعندما ترتبط النظرية بالحياة الواقعية، تحمل التطبيقات الفعلية أهميةً وتواصلاً اجتماعياً لكل من الطلاب والمعلمين. واستناداً إلى هذا، تهدف هذه الورشة إلى تزويد المشاركين بفرصة لاستكشاف عدّة نشاطات مُصمَّمة للمتعلّمين الصغار.

والدكتورة جيس موسى إناتي، أستاذ مساعد في علم النفس التربوي في جامعة زايد، ومقرها في أبوظبي. كانت معلِّمة في التعليم الأساسي والثانوي على حد سواء لعدة سنوات. وتتناول مجالات خبرتها فترة الحياة والنمو البشري وتعليم الرّياضيات والعلوم لمرحلة الطفولة المبكرة. تهتم د. جيس إناتي في أبحاثها بالتعليم والتعلّم ومشاركة الأهل وما وراء المعرفة والعبء الفكري.

اما ورشة رودني مارتن، فهي بعنوان "القراءة المشتركة: استخدام الكتب الكبيرة لإعطاء الأطفال الثقة والمهارة في تعلم القراءة والكتابة".

يقوم رودني مارتن، باستخدام الكتب الكبيرة، بمشاركتك بطرق مختلفة في استخدام هذه الكتب لجعل الأطفال يحبون القراءة. وفي الوقت نفسه، سيظهر ما هي مهارات تعلم القراءة والكتابة التي يمكن ممارستها وتعلمها. يمكن للقراءة المشتركة أن تكون أساساً لتعريف الأطفال بالقراءة والكتابة على حد سواء.

عمل رودني مارتن مدرساً في مدرسة ابتدائية، مسؤولاً وكاتباً للمناهج، وهو الآن محرر ومؤلف للأطفال، ونشرت أعماله في أكثر من ثلاثين دولة، وبتسع عشرة لغة غير اللغة الإنجليزية.

وتقدم هذه العروض التي مدتها خمس عشرة دقيقة من قبل ناشرين دوليين للمواد التعليمية للمساعدة في خلق الوعي بكافة الأدوات والمواد المختلفة المتوفرة التي يمكن للمربين استخدامها. وللمتحدثين أيضاً أجنحة لعرض هذه المواد في معرض الكتاب.

ملاحظة: متى سنرى مثل هذه الأسماء والأنشطة التخصصية في معرض كتاب مسقط؟


لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.