29 مايو 2011

مبادرات: مشروع "إقرأ على الطريق" في جامعة الأميرة نورة

(المصدر: جريدة الرياض 24 مايو 2011)

طالبات جامعة الاميرة نورة ينفذن مشروع (إقرأ على الطريق)

الرياض: سحر الشريدي

نفذت عدد من طالبات قسم اللغة العربية بكلية التربية بجامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن,مشروع ( اقرأ على الطريق ) على عدد من حافلات الجامعة,بدعم من عميدة الكلية الدكتورة مها العجمي,وبإشراف من الدكتورة منيرة الحريشي,أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك بالكلية.

يهدف المشروع إلى حث الطالبات والمجتمع بالتشجيع على القراءة ,والتواصل في كل مكان ومن خلال جميع وسائل الاتصال الحديثة التي أصبحت في متناول الجميع.

واشتملت فكرة المشروع عن طريق إرسال روابط تحتوي على القرآن الكريم ومواضيع قيمة ومفيدة, إلى جانب إضافة مئات الأفراد لقائمة التواصل لنشر هذه الروابط وتفعيل القراءة.

وخلال هذا المشروع لقيت روابط القرآن الكريم الصدارة في التفاعل مع أفراد المجتمع, كما قامت الطالبات بمشروع القراءة عبر موقع شبكة الفصيح والتسجيل في الشبكة الاجتماعية (تويتر) باسم ( اقرأ ) وإدراج اقتباسات من أقوال الحكماء حول القراءة,و بعض المقاطع من إنتاج الطالبات من خلال اليوتيوب وتصميم صور خاصة بالقراءة.

إضافة إلى ذلك تم إنشاء صفحة على موقع (الفيس بوك) من خلال مشروع ( تذوق طعم القراءة ) والذي يضم العديد من البرامج الإيمانية والقصص والرسوم الكاريكاتيرية والحقائق العلمية ونظرية الذكاء المتعددة، ومشروع ( الإزاحة نحو النقطة ب ).

كما تفاعلت الطالبات في التشجيع على القراءة من خلال مشروع ( اقرأ في المطاعم ) إلى جانب تفاعلهن مع الجاليات وطالبات المنح لتشجيعهن على قراءة الكتب العربية،إضافة إلى مشروع ( قراءة الصحف).


ملحوظة: قمنا بالبحث عن صفحة المبادرة على الفيسبوك ولكننا لم نستطع العثور عليها، فالرجاء ممن يعرفها إرشادنا إليها.


لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.