30 مايو 2011

دردشات: كم كتابا في مكتبتك لم تقرأه؟ وما أقدم كتاب؟


(موضوع الدردشة مأخوذ من موضوع قديم في مدوّنة قرائية أجنبية)

يميلُ الكثير منا إلى شراء الكتب، واستغلال فرصة معارض الكتب أو زيارة مكتبات شرائية مميزة للتزود بالكتب الجيدة، وهذا شيء جميل. ولكن يحدث كثيرًا أن نشتري كتبًا ولا نقرأها لسببٍ أو لآخر، وتبقى حبيسة الأرفف لفتراتٍ طويلة.

1- كم كتابًا (تقريبًا) في مكتبتك لم تقرأه حتى الآن؟
2- ما أقدم كتاب لم تقرأه من مكتبتك؟ تقريبًا كم مضى عليه وهو ينتظر على الرف؟



سأعود لاحقًا كي أذكر إجاباتي..ولكنني سأنتظر تفاعلكم


لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

9 comments:

غير معرف يقول...

35 كتاباً

أقدمها: المراهقون يتعلمونَ ما يعايشونه - نولتي وهاريس.

والسبب لا يعودُ فقط إلى معرضِ الكتاب بل وكذلكَ إلى قراءةِ مادة أولى لكاتب لم اقرأ له من قبل فيدفعني إعجابي بالكتاب إلى إقتناء كُتب أخرى لذات الكاتب .

ربما هنا مشكل آخر ، كيف تختار ما تقرأه ، كيف تحدد المجال الذي تريد أن تقرأ فيه؟
كل يوم تفتح لكَ الحياة نافذة جديدة وتبصر أعمال جديدة وكتّاب جدد أعمالهم جديرة بالقراءة .


دمتم بخير

مريم

رابع يقول...

1 - لدي حتى الآن 970 كتابا ً، وهذا الرقم قد يبدو كبيرا ً ولكني لا أعتبره مشكلة بقدر ما هو تحدي، فأنا أشتري أي كتاب يهمني موضوعه واقرأ بنهم، ويهمني أن تحتوي مكتبتي على أي كتاب ثمين وذو قيمة حقيقية، فلذا لا يفزعني حجم الكتب التي لم اقرأها، لأن عيني على عدد الكتب التي قرأتها والتي سأقرؤها في الأيام القادمة.

2 - أظن أن من أقدم الكتب لدي رواية نجيب الكيلاني عمالقة الشمال، وهو كتاب امتلكته قبل 20 سنة، طبعا ً هناك كتب أقدم بكثير ولكني للأسف فقدتها كلها في عدة حوداث، ولم ينجو إلا هذا الكتاب وربما كتب أخرى قليلة لا أتذكرها الآن وتعيش وادعة في مكان ما من مكتبتي.

Noor يقول...

لدي 40-60 كتابا لم اقرأه، لدي هوس اقتناء الكتب بالرغم من أنني أحاول أن أمنع نفسي مرارا و تكرارا بلا فائدة.
أقدمها... على الاغلب من سنتين أو ثلاث سنين، لا أتذكر و لكن أحيانا عندما أؤجل قراءة كتاب فترة طويلة يبقى كذلك ينظر إلي و يعاتبني و لكن ماذا أفعل عندما يكون هناك الكثير من الكتب المغرية؟

أبو حسن يقول...

لدي ما يقارب الـ50 كتابا لم أقرأها بعد

أقدم كتاب لم أقرأه... همممممم... الجواب ليس باليسير خصوصا أن قسما كبيرا من مكتبتي بعيد عني... لكني أظنه "مقدمة ابن خلدون"

وردة يقول...

في السابق لم يكن لدي في المنزل مكانا مخصصا للكتب بسبب ضيق المساحة، لأن اغراض الأطفال تزداد يوما بعد يوم، لذا كنت اكدس كتبي في الصناديق والأكياس، ولكن الحمدلله اخيرا استطعت أن اجد مكاني لكتب، وعندما بدأت اخرجها من الصناديق والأكياس، وجدت ان هناك كتبا اشتريتها من معارض الكتاب، لكن نسيتها ولم اقرأها، وقبل عدة اسابيع وجدت ايضا رواية لواسيني الأعرج في كيس بسيارتي!
أظن اقدم كتاب لدي لم أقرأه رواية الطين لعبده خال، لكن لا اتذكر متى أشتريت هذه الرواية!!وكتاب عن العنف في المدارس اشتريته منذاقل من عامين.

رولا يقول...

مدونه رائعه جدا

اتمنى لكم النجاح

لؤلؤه يقول...

بجد مدونه هايله واكثر من رائع

لكم منى اجمل تحيه

رنيم يقول...

اتمنى لكم التوفيق وفى تقدم مستمر ان شاء الله

جينا يقول...

مرسي أوى على الموقع الحلو دة و ربنا يوفقكم إن شاء الله

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.