23 مايو 2011

إصدارات: مشروع كلمة يصدر أربع روايات جديدة


(المصدر: جريدة البيان، 23 مايو 2011)

صدر، حديثا، عن مشروع «كلمة» التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، أربع روايات أميركية جديدة، هي: «شجرة الدخان» لدنيس جونسون، ثلاثية «تدبير منزلي»، «جلعاد» و«البيت» للكاتبة مارلين روبنسون. والروايات الأربع من ترجمة سامر أبو هواش، الذي سبق له أن ترجم عن الأدب الأميركي، عدة اعمال مهمة، منها: مشروع الشعر الأميركي الذي صدر عن «كلمة» في 15 مجلدا.

وتعد «شجرة الدخان» ملحمة روائية شيقة، تجري أحداثها بين عامي 1963 و1970، في فيتنام خلال الحرب الفيتنامية الأميركية، إذ ترصد طبيعة الوقائع في هذا المحور، طوال الـ 40 عقدا الماضية، وصولا إلى الوقت الحالي، عاكسة صورة عميقة عن المجتمع الأميركي والتحولات التي عصفت به خلال هذه الحقبة. وفازت الرواية بجائزة «ناشيونال بوك أوورد» المرموقة للعام 2007، وكانت من بين الروايات التي وصلت إلى «اللائحة القصيرة» لنيل جائزة «بوليتزر». وهي الرواية الثامنة لجونسون.

وأما الكاتبة مارلين روبنسون، فتحتل منذ مطلع ثمانينيات القرن الماضي، أي تاريخ صدور روايتها الأولى «تدبير منزلي»، مكانة متميزة في المشهد الأدبي الأميركي، ليس فقط بسبب الشعبية التي حظيت بها أعمالها، كما الحفاوة النقدية التي استقبلت بها، والتي ترجمت بنيل كتبها أرفع الجوائز الأدبية الأميركية، بل بفعل الحيز الخاص الذي تمكنت الكاتبة من وضعه لنفسها، ككاتبة مقلة تلم بأفضل ما في تقاليد السرد الروائي الأميركي، وذلك بلغة حميمة مختلفة تجمع بين البلاغة والبساطة والشعرية والواقعية، وصولا إلى تصويرها لعالم تتصارع فيه أسئلة الهوية والتاريخ والمكان والفرد والجماعة، والروح الإنسانية واللعنة والخطيئة والمغفرة والبحث عن السعادة أو الرضا في الحياة البشرية. وبالمجمل، نالت هذه الروايات الصادرة عن «كلمة»، أرفع الجوائز الأدبية الأميركية، مثل :(بوليتزر)، (أورانج)، (ناشيونال بووك أوورد))
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.