20 سبتمبر 2011

إصدارات: كتاب "البنية الجمالية في الفكر الإسلامي"


(المصدر: موقع بوابة الأهرام، 19 سبتمبر 2011)

كتاب جديد يعيد الاهتمام بالفكر الجمالى في الإسلام

صدر حديثاً كتاب "البنية الجمالية فى الفكر العربى الإسلامى" للمؤلف الدكتور سعد الدين كلُيب ضمن إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، من خلال الإدارة العامة للنشر برئاسة صبحى موسى التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة محمد أبو المجد.

ويضم الكتاب خمسة فصول الأول بعنوان "نظرية الفيض فى الفلسفة والتصوف"، الفصل الثانى بعنوان "مفهوم الكمال جوهراً فى الفكر العربى الإسلامى"، أما الفصل الثالث فيحمل عنوان "القيم الجمالية"، الفصل الرابع بعنوان "اللذة الجمالية"، الفصل الأخير بعنوان "الجلال والجمال فى الإنسان الكامل".

ويؤكد المؤلف فى كتابه على أن الفكر الجمالى العربى الإسلامى يشكل حلقة هامة ومتميزة من حلقات الفكر الجمالى الإنسانى وذلك لموقعه التاريخى من جهة ولما اتصف به من عمق فى طرح المسائل الجمالية من جهة أخرى.

ولم يكن المبحث الجمالى فيه ثانوياً بل إن له مكانة هامة لا يمكن إغفالها أو تجاهلها، كما يرتبط هذا المبحث بكل من مباحث الألهيات، المحبة، اللذة، والحواس والقوى الإنسانية بحيث يصبح التوكيد أن صورة الفكر العربى الإسلامى لاتكتمل دون منظومته الجمالية وعلى الرغم من ذلك فقد بقى الاهتمام الحديث والمعاصر به قليلاً ونادراً، وغالباً ما يتم تناسيه، ولولا قلة قليلة من الأبحاث العلمية الجادة وهذا الكتاب من بينها لا أمكن القول بأن هذا الفكر لايزال يعافى من الإهمال.

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.