19 سبتمبر 2011

أخبار: مركز لأبحاث القراءة


المصدر: جريدة الخليج بتاريخ 18 سبتمبر 2011

أعلنت الحملة الوطنية للقراءة عن تأسيس مركز يهتم بالأبحاث والدراسات التي ترصد عادة القراءة في مجتمع الإمارات، وأعلن عن تأسيس المركز، وبدء عمله تزامناً مع العام الدراسي الجديد، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم .

يأتي التعاون مع وزارة التربية والتعليم، تأكيداً على سياسة الحملة في التوجه في برامجها إلى الفئات الأولى من العمر، كما أن أغلب الأبحاث والدراسات سوف تتناول القراءة في مراحل الطفولة المختلفة، وسوف يتولى الإشراف العلمي على مركز الأبحاث جمعية حماية اللغة العربية ومركز القارئ العربي، بدعم من مؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي .

وذكر د . علي الحمادي المنسق العام لأنشطة الحملة الوطنية للقراءة أن سبب تأسيس مركز أبحاث القراءة ضمن فعاليات الحملة الوطنية للقراءة، هو إيمان الجهات المشاركة في التأسيس بأهمية البحث العلمي في تحليل الظواهر الاجتماعية والمساهمة في تحديد الحلول، كما أن إخضاع هذه الموضوعات للبحث، يسهم بلا شك في الوقوف على الوضع الدقيق لوضع القراءة في مجتمع الإمارات، ويسهم في تطويرها .

وأضاف الحمادي أن اللجنة العلمية للحملة الوطنية للقراءة، أعدت قائمة من العناوين المقترحة للبحث تتضمن رصد العادات والسلوكيات القرائية لدى طلاب المدارس والمعلمين، وتحديد أهم الموضوعات القرائية لدى كل مرحلة عمرية ولدى الجنسين كل على حدة، وأثر البرامج القرائية في زيادة الحصيلة العلمية، ومدى إقبال الأسر الإماراتية على ارتياد معارض الكتب والمكتبات العامة، وأثر التقنيات الحديثة سلباً وإيجاباً على عادة القراءة، ودور القراءة في غرس القيم السلوكية والوطنية والاجتماعية .

واختتم الحمادي تصريحه قائلا إن جميع البحوث سوف تركز على الجانب الإجرائي والدراسات الميدانية للحصول على نتائج تتسم بالدقة والمصداقية، وسوف يستعين المركز بباحثين تربويين ويستفيد من الدراسات السابقة في هذا الموضوع .


لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.