20 سبتمبر 2011

إصدارات: كتاب "شعراء عاصروا الرسول"


(المصدر: وكالة أنباء الشعر العربي، 19 سبتمبر 2011)

شعراء عاصروا الرسول.. كتاب جديد للشاعر فتحي فرغلي

وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله

"شعراء عاصروا الرسول"، كتاب جديد للشاعر "فتحي فرغلي"، صدر مؤخرا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، لا يقدم تعريفا لحوالي 35 شاعر ممن عاصروا الرسول الكريم زمانيا فحسب، بل يعمل الكتاب عبر صفحاته الـ 170 أن يعرف بموقف القرآن من الشعر، ومكانته لدى الرسول "صلى الله عليه وسلم"، ومواقف الخلفاء الراشدين منه عبر أربعة فصول يقدمها فتحي فرغلي في قالب متميز.

وفي مقدمة الكتاب يشير الشاعر إلى أن عنوان الكتاب هو نفسه عنوان الفصل الرابع والأخير، والذي كان لا بد أن تسبقه ثلاث فصول، يعتبرها تمهيد له، في إطار البحث عن العلاقة بين الإسلام والشعر، مشيرا إلى ان الشعر يوضع في معادلة وموقف لا يحسد عليه، فكثيرون عندما يذكر الشعراء يتذكرون فورا أن الشعراء يتبعهم الغاوون، ويتوقفون دون ذكر استثناء "إلا الذين آمنوا"، وكذلك مصطلح"شيطان الشعر"،والذي مازال ساريا حتى الآن، متناولا بالحديث كيف جاء هذا المصطلح.

كما يشير فرغلي إلى أن عنوان الكتاب جاء" شعراء عاصروا الرسول"، وليس "حول الرسول"، لأن الشعراء الذين يقدم لهم في الكتاب منهم من كان كافرا وأسلم، ومنهم من كان مسلما وارتد، ومنهم من كان رقيق الحال.

وفي الفصل الأول من الكتاب "موقف القرآن الكريم من الشعر" يشير المؤلف أنه قد ذكر الشعر والشعراء في القرآن في ستة مواضع، وأهم ما يلفت النظر غليها أنها في سور مكية أو أنها كلها آيات مكية، عدا آيات سورة الشعراء فهي مدنية، مشيرا إلى أن الشعر لم يكن تهمة لدى العرب إلا في فترة بدء الدعوة، والرد على اتهامات المشركين للرسول والتي كان من بينها الاتهام بالشعر، ومن هنا جاءت الإشكالية، ويفرد المؤلف خلال المؤلف ذكر الشعر في القرآن وأسباب النزول.

وفي الفصل الثاني، يقدم لمكانة الشعر لدى الرسول الكريم صلى الله عله وسلم معددا مجموعة مواقف له صلى الله عليه وسلم، فخلع بردته على كعب بن زهير، دعاءه للنابغة الجعدي، وحثه حسان على هجاء المشركين/ورأيه في عنترة، واستحسانه لشعر أمية بن أبي الصلت رغم أنه لم يسلم.

وفي الفصل الثالث يقدم لموقف الخلفاء الراشدين من الشعر والذي لا يختلف عن موقف الرسول الكريم ، وفي النهاية يأتي الفصل الرابع والأخير، "شعراء عاصروا الرسول والذي يقدم فيه لـ 35 شاعر عاصروا الرسول الكريم،ومنهم:" حسان بن ثابت، كعب بن مالك، عبدالله بن رواحة، كعب بن زهير، لبيد بن ربيعة العامري، النابغة الجعدي، الأعشى، أبو طالب بن عبدالمطلب، أمية بن أبي الصلت، الخنساء، عبدالله بن الزبعري، أبو سفيان بن الحارث، أبو محجن الثقفي، العباس بن مرداس، أبو ذؤيب الهذلي، القعقاع بن عمرو".

لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

2 comments:

لَيْسَ لَهَا مَثِيل يقول...

مشوّق .. سأحجز لي مقعداً عبر رحلة جميلة مع هذا الكتاب " قريباً " إن شاء الله ..

لكن ! أين أجده ؟ فأنا من الكويت ؟

أحمد حسن المعيني يقول...

الكتاب صادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر. بحثتُ عنه في مكتبة النيل والفرات على الإنترنت فلم أجده. قد يوفّرونه في وقت لاحق، وقد يكون السبيل للحصول عليه هو معارض الكتب أو المكتبات في مصر.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.