03 مايو 2009

البوشيدو روح اليابان (إينازو نيتوبي)

قراءات: كتاب "البوشيدو روح اليابان" لـ(إينازو نيتوبي)


ترجم الكتاب: كامل يوسف حسين
بعد متعةٍ طويلة مع الروايات قررتُ العودة إلى الكتب الأخرى، فسحبتُ هذا الكتاب الجميل من مكتبتي. كتابٌ ممتع صادر عن المجمع الثقافي في أبو ظبي عام 2006.

ويتحدث الكتاب عن البوشيدو، وهي طرائق الفارس المحارب أي ميثاق الأخلاقيات التي يتحلى بها محاربو الساموراي اليابانيون، وهو ميثاق غير مدوّن تتناقله أجيال الساموراي. كتب المؤلف هذا الكتاب وهو في أميركا في فترةٍ بدأ الغرب فيها يغزو العالم أجمع بفكره وثقافته، فأراد المؤلف استنطاق الموروث الياباني الأصيل الذي يمدّ اليابان بأخلاقياته وفضائله.

ويعرّفنا المؤلف على أخلاقياتٍ كثيرة، كالاستقامة والعدل والشجاعة والتحمل والرحمة واللطف والصدق والشرف والولاء وضبط النفس. وأعلى هذه الأخلاق وأساسها هو الشرف، فكل ما يفعله الساموراي يخدم هذه الفضيلة العظيمة، حتى أنه يُقدم على الانتحار (الهاراكيري) للحفاظ على الشرف، والموت بشرف. وينبهنا المؤلف إلى أن الانتحار في شريعة الساموراي ليس هروبًا ولا جبنًا، بل له أسبابه الضرورية، وإن لم توجد فمن الجبن الإقدام على الانتحار، وحينما تكون الحياة أصعب من الموت يجب الإقدام على الحياة.

يا لهؤلاء الساموراي، ويالأخلاقهم الرفيعة، ويا لحاجة العالم اليوم إلى مثل هذه الأخلاق التي تدعو إلى الشدة، مع الرحمة، وتدعو إلى إتقان القتال، مع تمجيد حفظ الدماء، وتدعو إلى الخشونة، مع اللطف والتهذيب، وتدعو إلى ضبط النفس، مع الاستمتاع بالفن.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.