19 مايو 2009

بيع الكتب في موقع سكريبد


الواشنطن بوست: يمكنك الآن بيع كتابك في موقع سكريبد Scribd


انطلق موقع (سكريبد Scribd) قبل عامين، ومنذ ذلك الحين وهو يكتسب إقبالا هائلا يتزايد يومًا بعد يوم. والموقع لمن لا يعرفه هو عبارة عن مساحة لتبادل ملفات النصوص الإلكترونية من كتب ومجلات وصحف و"كتالوجات" وأدلة إرشادية وخرائط وبحوث ووصفات طبخ وغيرها. باختصار، يمكنك رفع أي ملف نصي إلى هذا الموقع كي يستطيع الآخرون مشاهدته على الموقع من خلال مستعرض نصوص متميز يقبل جميع صيغ الملفات، كما يمكنهم التعليق عليه ومناقشته، وتحميله أيضًا.

ولكنك إن كنت مؤلفًا أو ناشرًا لكتابٍ جديد، فمن غير المرجح أن ترغب في رفع كتابك كي يقرؤه الآخرون ويحمّلونه وينشرونه في مواقع أخرى "ببلاش"! لذلك، قرر الموقع أن يفتح باب شراء الملفات (كتب أو مجلات أو أي نصوص) بحيث يحصل الناشر/المؤلف على 80% من المبيعات، وتبقى ال20% للموقع. هذا ولن يحدد الموقع سعر الملف، فيمكن للمؤلفين/الناشرين فرض السعر الذي يريدونه.

هذه دعوة للناشرين والمؤلفين كي يرفعوا كتبهم أو نصوصهم إلى هذا الموقع ويربحوا بعض المال. وكما يقول المقال المنشور في الواشنطن بوست، سيصبح الموقع مثل موقع E-Bay بحيث يمكنك بيع أي نص: رواية، بحث دراسي، بحث أكاديمي، وصفة طبخ، تقرير تجاري، خارطة، الخ.

ولمن يريد قراءة المقال في الوشنطن بوست:
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.