15 مايو 2009

مدونتك على Kindle

أمازون تنشر المدوّنات الشخصية على قارئ Kindle وتقتسم الربح مع المدونين


أعلنت شركة أمازون بالأمس عن مشروع جديد تسمح فيه للمدوّنين بنشر مدوّناتهم على القارئ الإلكتروني Kindle، وبذلك يستطيع كل من يملك هذا الجهاز قراءة مدوّنته المفضلة بشرط أن يدفع قيمة الاشتراك الشهري لتلك المدوّنة.

قبل هذا البرنامج كان قارئ Kindle يوفّر المدوّنات الشهيرة التابعة للصحف والشركات الكبيرة، مقابل اشتراك شهري، أما الآن فيمكن لأي شخص أن يعرض مدوّنته، ويتقاسم ثمن الاشتراكات مع شركة أمازون، بحيث تحصل الشركة على 70% من قيمة الاشتراك (مما أثار ردود أفعال حانقة). جديرٌ بالذكر أن قيمة الاشتراك تتراوح ما بين 1 إلى 2 دولار للمدوّنات الشهيرة، ويُتوقع أن تكون اشتراكات المدوّنات الشخصية أقل من ذلك.

كل ما على المدوّنين فعله هو زيارة الصفحة التالية من موقع أمازون(https://kindlepublishing.amazon.com/gp/vendor/sign-in/176-0232764-2594665) وتسجيل حساب مدوّن شخصي، ثم تزويد أمازون ببيانات التلقيم البسيط RSS Feed لمدوناتهم، وستتكفل الشركة بتنسيق شكل المدونة لتتوافق مع شاشة Kindle.

يا تُرى هل سيشتري القراء اشتراكات المدوّنات الشخصية؟ هل أنت مستعدٌ لدفع اشتراك كي تقرأ مدونة ما على قارئك الإلكتروني؟ ما زالت أمازون تفاجئ الجميع بتطوراتها، فهي الآن تقدم الكتب والمجلات والصحف والكتب الدراسية والمدونات على قارئها الإلكتروني. نحن في القرن الحادي والعشرين، وثقافة النشر والقراءة تتغير كثيرًا!
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

3 comments:

معاوية الرواحي يقول...

ياخي تراك تحانقني .. وشكلي سأقدم على هذه الجريمة ..

أحمد حسن المعيني يقول...

معاوية..
قبل أن تقدم عليها، تأكد من جدوى الأمر ومدى فاعلية الجهاز في التعامل مع النصوص العربية :)

أحمد حسن المعيني يقول...

أم أنك تقصد نشر مدونتك في الـ"كندل"؟ لم لا؟!

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.