12 مايو 2009

إصدار جديد

إصدارات: كتاب جديد عن البرنامج النووي العراقي



صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "استراتيجية البرنامج النووي في العراق: في إطار سياسات العلم والتكنولوجيا" لمؤلفيه الدكتور (همام عبد الخالق عبد الغفور ) و الدكتور (عبد الحليم إبراهيم الحجاج).
فيما يلي ما جاء في وصف الكتاب في موقع مركز دراسات الوحدة العربية:

"قبل قصف إسرائيل لمفاعل تموز سنة 1981 وبعده، نُشر الكثير عن برنامج العراق النووي، دفاعاً عنه أو هجوماً عليه بالتهم والبهتان. وقد أخذ ذلك النشر شكل موجات تتصاعد تارة وتخفت تارة أخرى. ولم يجر في كل ما كتب آنذاك التطرق كثيراً إلى الجوانب التكنولوجية والفنية للبرنامج.

يستعرض هذا الكتاب الإطار الاستراتيجي لبرنامج استمر أكثر من خمسين عاماً، وتوالت على رسمه وإدارته نظم سياسية عديدة، حكمت العراق منذ عشرينيات القرن الماضي وإلى حين تدمير القوات الأمريكية البرنامج، ثم إلغاء منظمة الطاقة الذرية بعد احتلال العراق سنة 2003.

وربما تكون هذه أول وثيقة تصدر عن البرنامج النووي ولا تعبّر عن رأي شخصي في البرنامج... وهي ليست مذكرات شخصية، ولا تتناول أو تنتقد أشخاصاً وعناوين أو تتحدث عن خصوصيات معيّنة. ونحن أردنا أن ندوّن ونوثق ما كانت قيادة العراق قد فكرت فيه، وحقيقة تطور الأحداث، وما أدت إليه من جهة وآلت إليه من جهة أخرى، لكي لا يتصور أو يذهب بعيداً من يتراءى له أن الأمر لا يعدو نزوات ورغبات. ولم يتم تناول أسماء أو حيثيات معيّنة محددة، لأن ذلك يذهب بالحقيقة بعيداً كما نرى، وكما رأيناها وعشناها.
إن هدفنا هو عرض الصورة بوصفها وثيقة للتاريخ، كما رسمت، لا كما تخيلها البعض، أو كتب رواية بشأنها لأغراض التشويق".
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.