07 مايو 2009

إعادة كتابة الروايات

تحويل رواية رومانسية إلى رواية رعب! هل سنشهد ظاهرة إعادة كتابة الروايات القديمة؟


صدرت في أبريل الماضي في الولايات المتحدة رواية Pride and Prejudice and Zombies والتي كثرالحديث عنها في الآونة الأخيرة. الرواية كما هو واضح من عنوانها مبنية على رواية (جين أوستن) الشهيرة "Pride and Prejudice"، ولكن مع إضافة سياق و مشاهد وشخوص جديدة من عالم "الزومبي Zombie"-وهم الأموات الذين يعودون للحياة بأشكال مخيفة- وعالم النينجا. وهكذا بدلا من أن تموت بعض الشخصيات وتختفي من الرواية (الأصلية)، نجد أنهم يعودون مرة أخرى مع تتابع الأحداث ليلاحقوا الشخوص الأخرى ويعذبوها. هي حكاية الأخوات والبلدة الريفية في إنجلترا، ولكنها هذه المرة تصارع عالمًا غريبًا متوحشًا مع شخصيات وأحداث خيالية عجيبة.
وعلى الرغم من عشق العالم الغربي لرواية جين أوستن، إلا أن ذلك لم ينفّره من هذه الرواية الجديدة التي تبدو للوهلة الأولى تشويهًا لعملٍ كلاسيكي رفيع. وصلت هذه الرواية إلى المركز الثالث في قائمة النيو يورك تايمز لأفضل الكتب، وصدرت طبعة ثانية منها خلال شهرٍ واحد. هذا وبدأت شركات الإنتاج السينمائي في هوليوود تتفاوض للحصول على حقوق تحويل الرواية إلى فيلم.

يا هل تُرى، هل ستنجح هذه الرواية في خلق ظاهرةٍ جديدة في عالم الأدب تتمثل في تحويل الأعمال الكلاسيكية إلى قصصٍ جديدة في عوالم مختلفة؟ هل يمكنكم تخيل أن يحدث ذلك مع رواية عربية؟
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

1 comments:

غير معرف يقول...

فكرة رائعة لو تصدى لها كاتب جيد

يا سلام لو نقرأ إعادة كتابة للحرافيش، بحيث يدمج فيها الزومبي أو مصاصي الدماء :)

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.