03 مايو 2009

قراءات: رحلتي الفكرية (عبدالوهاب المسيري)

كتاب "رحلتي الفكرية" لـ(عبد الوهاب المسيري)


صدر كتاب "رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثمر، سيرة غير ذاتية غير موضوعية" عام 2001 عن الهيئة العامة لقصور الثقافة في القاهرة، ثم ظهرت طبعة دار الشروق عام 2006 فيما يربو على ال700 صفحة من القطع الكبير.
أستطيع القول بكل ثقة أن هذا الكتاب من أهم الكتب التي هزّت وجداني وأثرت على تفكيري ونظرتي إلى الأمور. هي كما جاء في العنوان سيرة فكرية غير ذاتية، أي أن الكاتب لا يسرد حياته الشخصية إلا فيما يتعلق بمشواره الفكري. يتحدث المسيري عن بداياته في دمنهور والإسكندرية (البذور) ثم حياته في أمريكا وبدايات التطور الفكري (الجذور) وبعد ذلك يتعرض لإنتاجاته العديدة وأهمها بالطبع الموسوعة الشهيرة التي أمضى في كتابتها ربع قرن.
مدهش هذا المسيري الذي انتقل بين مدارس فكرية متعددة، وتحوّل من الفكر الماركسي المادي الضيق إلى رحابة الإيمان كما يقول. يدهشك المسيري بطريقة تحليله للأمور، وتفكيكه للظواهر الاجتماعية والفكرية في الغرب والشرق، وتطوير مهاراته الفكرية والتحليلية، ومثابرته وعزمه وإنتاجه الغزير.
قررتُ ألا أسترسل، لأنني لن أستطيع إيفاء الكتاب حقه، ولكنني أوصي به بشدة لمن يريد أن يتعلم كيف ينظر إلى الأمور بعمق أكثر.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.