02 مايو 2009

Fermat's Last Theorem, Simon Singh

Fermat's Last Theorem, by Simon Singh


هذا الكتاب في غاية الأهمية والمتعة بالنسبة لعشاق الرياضيات بالدرجة الأولى، وللقراء عامة بدرجة ثانية.

في القرن السابع عشر الميلادي، انكبّ العالم الفرنسي (فيرمات) على العلوم الإغريقية مثله مثل العلماء الأوروبيين أيام النهضة الأوروبية. درس (فيرمات) انجازات فيثاغورث في الرياضيات، وأهمها نظريته الشهيرة (في المثلث قائم الزاوية، مربع الوتر=مربع الضلع الأول+مربع الضلع الثاني) أو ( س (أس2) +ص (أس 2) = ف (أس2) ) والتي تنطبق على جميع المثلثات قائمة الزاوية في الكون.

وبتعديل طفيف على هذه النظرية، وضع (فيرمات) نظرية جديدة هي (مكعب س+مكعب ص= مكعب ف). ووجد أن تطبيق هذه النظرية والحصول على أرقام صحيحة كاملة أمر مستحيل. ولكن كيف يثبت ذلك بالبرهان الرياضي؟
قال (فيرمات) أنه استطاع إيجاد البرهان على استحالة الحصول على أرقام صحيحة/كاملة تنطبق عليها هذه النظرية. ووضع نظرية سُميت نظرية فيرمات الأخيرة وهي
" إن النظرية: س (أس ن)+ ص (أس ن)= ف (أس ن)، حيث ن=أكبر من 2 لا يمكن أن تنتج عنها أرقام صحيحة/كاملة".

المشكلة هي أن (فيرمات) لم يخبر أحدا بالبرهان ولم يدونه، فضاع ولم يعرفه أحد. وفي الحقيقة، لولا أن ابنه الأكبر قد نشر مخطوطات أبيه لما عرفت البشرية عن نظرية (فيرمات). وأمضى جهابذة الرياضيات 300 عام يحاولون العثور على البرهان.

وعلى مدى ثلاثة قرون كانت هناك الكثير من المحاولات المستميتة لحلّ هذا اللغز، وكلها باءت بالفشل. أصبح حلّ هذا اللغز مثل الكأس المقدس الذي يبحث عنه الرهبان.

وفي عام 1993 استطاع العالم الإنجليزي (أندرو وايلز) حلّ هذا اللغز العظيم بعد أن أمضى عمره في سبيل الوصول إلى الحل.

يحكي هذا الكتاب قصة (أندرو وايلز) وانعزاله عن الناس سنين طويلة من أجل البحث عن حلٍ للغز (فيرمات)، وكيف أنه بعد إعلانه عن توصله للحل، اكتشف خللا في البرهان، فأمضى عامًا كاملا من البحث لمعالجة هذا الخلل. ويحكي أيضا قصة (فيرمات) وانجازاته في علم الأرقام.

كتاب ممتع جدًا مكتوب بلغة سهلة وسلسة، يقدّم معلومات ثريّة عن الرياضيات وأهلها.

ملحوظة: كان الكتاب من أكثر الكتب مبيعا في بريطانيا عام 1998.
لنشر الموضوع على الفيس بوك والتويتر Twitter Facebook

0 comments:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.